19 أبريل 2024 11:58 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل تنجح إيطاليا في بناء علاقات مع ليبيا بمجال الطاقة؟.. تفاصيل

علاقات إيطالية في مجال الطاقة مع ليبيا
علاقات إيطالية في مجال الطاقة مع ليبيا

روَّجت جورجا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، في ليبيا، لبلادها كـ«مركز للغاز» يربط منتجي شمال إفريقيا بأوروبا.

وخلال زيارتها، وقعت «إيني»- أكبر شركة نفط في إيطاليا-، والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اتفاقية لإنتاج الغاز، بقيمة 8 مليارات دولار، تهدف إلى زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا، وفقا لـ«إفريقيا بيزنس».

وقالت «ميلوني» إن هذا الترتيب، هو أكبر استثمار في صناعة الطاقة الليبية خلال 25 سنة، وتلميح إلى أن إيطاليا تأخذ زمام المبادرة في إنتاج الغاز بشمال إفريقيا، في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا جاهدة، لإيجاد بدائل للطاقة الروسية، في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، إن هذه الصفقة ستمكن من استثمارات كبيرة في قطاع الطاقة في ليبيا، مما سهم في التنمية المحلية، وخلق فرص العمل، مع تعزيز مكانة إيني كمشغل رئيسي للبلاد.

وذكرت الشركة الإيطالية، في بيان، أن الإنتاج سيبدأ في عام 2026، وسيصل إلى ذروته عند 750 مليون قدم مكعب يوميا.

ويستند الاتفاق، إلى التعاون القائم مسبقا في مجال النفط والغاز بين البلدين، والذي يدعمه خط أنابيب «جرين ستريم»، الذي يربط احتياطيات الغاز الليبية الغربية بجزيرة صقلية، ويمكنه نقل 11 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

بينما تجاوزت الجزائر- التي زارتها «ميلوني» من قبل توجهها إلى طرابلس- ليبيا، كشريك الطاقة الرئيسي لإيطاليا في شمال إفريقيا وأكبر مورد للغاز؛ حيث تعتمد إيطاليا أيضا على إمدادات الغاز المستقبلية من مصر وأنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن الغاز الطبيعي شمال إفريقيا أوروبا ليبيا إيطاليا قطاع الطاقة شركة إيني احتياطيات الغاز الليبية التعاون في مجال النفط والغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات