26 أبريل 2024 18:44 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

حسام هيبة: الاستثمارات الصينية في مصر تبلغ 8 مليارات دولار

جانب من الندوة
جانب من الندوة

صرح حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن عدد الشركات ذات المساهمات الصينية في مصر بلغ حوالي 2066 شركة، باستثمارات 8 مليارات دولار أمريكي.

وقال "هيبة"، اليوم الإثنين، خلال الندوة الخاصة بالعلاقات المصرية- الصينية، التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين، إن أهم القطاعات تتمثل تصنيع الفايبر جلاس، الأجهزة المنزلية، المنسوجات، الصناعات الغذائية، والأعلاف الحيوانية مؤكدًا على تطلع مصر إلى تعزيز التعاون مع الجانب الصيني وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية، للمساهمة في خلق فرص عمل ونقل التكنولوجيا الحديثة.

وذكر "هيبة"، أن العلاقات المصرية الصينية متميزة، ونالت زخما كبيرا مع توقيع الدولتين اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في إطار مبادرة حزام وطريق، موضحًا أن خريطة مصر الاستثمارية تتيح أكثر من 2700 فرصة استثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية، فضلًا عن منح الشركات حوافز ضريبية واستثمارية وفقا للقطاعات والمناطق التي تستثمر فيها.

وأشار إلى إنشاء وحدة الرخصة الذهبية لمنح الرخص الذهبية للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية، وتم بالفعل منح رخصة ذهبية لشركة هاير الصينية العاملة في مجال الأجهزة المنزلية.

من جانبه، شدد السفير الصيني لدى القاهرة لياو ليتشانج، على ضرورة تعزيز التعاون المصري - الصيني في المجالات الاقتصادية، وتشجيع الاستثمارات المستقبلية في إطار مبادرة الحزام والطريق، إلى جانب تعزيز الفرص التجارية، مع الأخذ في الاعتبار مخرجات القمة الأولى العربية الصينية التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض مؤخرًا.

شارك في الندوة؛ أيمن كامل مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، وعلي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، فضلًا عن عدد من المستثمرين ورجال الأعمال المصريين والصينيين.

156005c5baf4.jpg
799bad5a3b51.jpg
d0096ec6c835.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الاستثمار مصر الصين رجال الأعمال الرخصة الذهبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات