3 مايو 2024 10:49 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المشاط ومنسقة الأمم المتحدة تتفقدان برنامج «كاريتاس مصر» لدعم اللاجئين

برنامج ”كاريتاس مصر” لدعم اللاجئين
برنامج ”كاريتاس مصر” لدعم اللاجئين

تفقدت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، والمنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، إيلينا بانوفا، مركز الدعم المجتمعي للنازحين قسرًا واللاجئين "كاريتاس مصر"، في العجمي ـ بالإسكندرية، وأيضا البرنامج الاجتماعي والتربوي لإعادة الإدماج وتدابير بديلة للاحتجاز للأحداث؛ استعدادًا لإطلاق الإطار الإستراتيجي للتعاون من أجل التنمية المستدامة 2023-2027.

جاء ذلك في إطار التعاون المشترك بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة، بحضور كل من؛ محافظ الإسكندرية، اللواء محمد طاهر الشريف، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، ومنظمة العمل الدولية، ومسؤولي منظمة اليونيسيف، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والسفارة الهولندية.

ويستهدف أسبوع الشراكة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة في مصر؛ تسليط الضوء وإبراز نماذج من برامج التعاون الإنمائي والمشروعات المنفذة على أرض الواقع في مختلف مجالات التنمية، إلى جانب تقييم النتائج المحققة في ضوء الشراكة بين الجانبين.


وأشارت المشاط، إلى أهمية المشروعات المنفذة بالإطار الإستراتيجي السابق للشراكة بين مصر والأمم المتحدة، تحت مظلة محوري العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية الشاملة، التي تعزز أولويات الدولة وتتسق مع رؤية الحكومة والإستراتيجيات الوطنية، وكذا وثيقة حقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً

وأوضحت، أنه من خلال ذلك التعاون، يجرى العمل بشكل مشترك على تعزيز النظم الوطنية لضمان حماية الفئات الأشد ضعفًا، مثل: "الأطفال والنساء المهمشات والمهاجرون واللاجئين"، ما يمكنهم من الوصول إلى الخدمات العامة المناسبة المراعية لظروفهم.


واطلعت المشاط خلال الجولة، أنه تم إلحاق 140 ألف طفل وشاب ببرامج تعليمية، من خلال البرامج المختلفة لخدمة اللاجئين، واستفاد منها أكثر من 200 ألف شخص من خلال خدمات الحماية والدمج، لاسيما إدارة الحالات والدعم الفني والاجتماعي، بالتعاون بين الجهات الوطنية ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامجان، مركز الدعم المجتمعي – كاريتاس مصر، يستهدفان تحسين مستويات معيشة اللاجئين والنازحين، بإتاحة الفرص الاجتماعية والاقتصادية وتحسين فرص التعليم لهم، وإتاحة خدمات الحماية الاجتماعية.

وافتتح "كاريتاس مصر" عام 2021 لخدمة 8000 لاجئ يعيشون بمنطقة العجمي وبرج العرب، ومؤخرًا جرى افتتاح المركز الثاني بمنطقة سيدي بشر في نوفمبر 2022؛ لخدمة اللاجئين في منطقة سيدي بشر ووسط الإسكندرية، ويخدم 12 ألف لاجئ، وطالب لجوء من مختلف الجنسيات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رانيا المشاط التعاون الدولي منسقة الأمم المتحدة برنامج كاريتاس مصر دعم اللاجئين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات