27 أبريل 2024 19:47 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنك التنمية الأفريقي: مصر ثالث أكبر قوة صناعية في أفريقيا

بنك التنمية الأفريقي (AfDB)
بنك التنمية الأفريقي (AfDB)

احتلت مصر المركز الـ3، في تصنيف بنك التنمية الأفريقي (AfDB)، لأكبر الدول الصناعية في القارة الأفريقية، بعد جنوب أفريقيا والمغرب، حسبما نشرت the north Africa post.

وأشار التصنيف، أن مصر هي واحدة من دولتين فقط، لم ينخفض فيهما مؤشر التصنيع الكلي بدرجة 0.787 نقطة، حيث يمثل القطاع الصناعي 11.7% من الاقتصاد المصري، بينما أنشأت مصر 10 آلاف مصنع جديد، في السنوات السبع الماضية، وهي ثاني أكبر مصنع للملابس في أفريقيا.

بينما تتفوق جنوب أفريقيا على دول شمال أفريقيا، من حيث التصنيع، حيث إنه أقرب اقتصاد أفريقي إلى المعيار العالمي، حيث سجل المؤشر 0.8404 نقطة، كما تعتبر أكبر مصدر للمنتجات المصنعة في أفريقيا وأهم شريك تجاري للمنطقة القارية الأفريقية.

وتعد المغرب، هي ثاني أكبر دولة صناعية في القارة الأفريقية، حيث سجل مؤشر التصنيع الكلي بدرجة 0.838 نقطة، في حين شكلت الصادرات الصناعية المغربية 21% من صادرات أفريقيا المصنعة، فيما قادت صناعة السيارات، على وجه الخصوص، الصادرات الصناعية المغربية في السنوات الأخيرة، حيث بلغ مجموعها 111 مليار درهم، بزيادة قدرها 33%، عن العام الماضي.

واختارت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، أربع صناعات رئيسية كآفاق استثمارية عالية الإمكانات هي؛ السيارات، الزراعة والتصنيع الزراعي، المستحضرات الصيدلانية، والنقل والخدمات اللوجستية.

وعلى الرغم من القدرة الإنتاجية الكبيرة للمنطقة وتكلفتها الرخيصة، فإن الطلب المحلي على هذه السلع والخدمات يتم تلبيته من خلال الواردات المكلفة نسبيًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي بنك التنمية الأفريقي (AfDB) الدول الصناعية في القارة الأفريقية مصر جنوب أفريقيا المغرب مؤشر التصنيع الكلي دول شمال أفريقيا اقتصاد أفريقي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات