28 مارس 2024 15:09 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بسبب الطقس وسياسة الديزل.. هل ترتفع أسعار زيت النخيل في 2023؟

زيت النخيل اليوم
زيت النخيل اليوم

تمر مخزونات زيت النخيل العالمية، بفترة عصيبة وسط سياسة الديزل الحيوي المطبقة حديثًا في إندونيسيا أكبر منتج للزيت في العالم، بالإضافة إلى سيطرة ظاهرة طقس النينو غير الملائم للزراعة في البلاد.

وقال محللون بالصناعة لـ"رويترز"، إن أسعار زيت النخيل عالميًا قد تشهدات تقلبات عنيفة بدايةً من النصف الثاني خلال العام الجاري ولمدة عام على الاقل؛ إذ سينكمش سوق الزيوت النباتية بالتزامن مع ارتفاع إنتاج الديزل الحيوي العالمي بنحو 4.5 مليون طن خلال 2023.

وستؤدي زيادة الطلب على زيت النخيل بالتزامن مع محدودوية الإمدادات، إلى إحداث عجز عالمي ونمو في الأسعار خلال الفترة من يوليو العام الحالي 2023 وحتى يونيو العام المقبل 2024، حسبما أضاف محلل الصناعة "توماس ميلكي" في مؤتمر زيت النخيل في كوالالمبور.

وقال "ميلكي": إنه من المتوقع أن يرتفع الإنتاج الماليزي من الزيت في عام 2023 بمقدار 600 ألف طن إلى 19 مليون طن، بينما من المرجح أن ينمو الإنتاج الإندونيسي بنحو 1.2 مليون طن إلى 47.7 مليون طن.

ورفعت إندونيسيا معدل الخلط الإلزامي لزيت النخيل في إنتاج وقود الديزل الحيوي من نسبة 30% إلى 35% خلال فبراير الماضي، بهدف تقليل واردات الوقود وسط نمو أسعار الطاقة العالمية وبالتماشي مع توجهات خفض الانبعاثات.

ويُشار، إلى أن ظاهرة طقس "النينو" تؤدي إلى إلى هطول أمطار أقل من المتوسط في منتجي زيت النخيل الرئيسيين إندونيسيا وماليزيا، مما يقلل الغلة ويرفع الأسعار العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل اليوم أسعار زيت النخيل إنتاج زيت النخيل في إندونيسيا زيت النخيل في ماليزيا سوق الزيوت النباتية سعر الزيت اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات