29 أبريل 2024 15:04 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قضايا اقتصادية

35 جنيهًا.. هل ينخفض الجنيه أمام الدولار؟ الخبير الاقتصادي وائل النحاس يُجيب

الدكتور وائل النحاس
الدكتور وائل النحاس

كشف الدكتور وائل النحاس المستشار الاقتصادي وخبير أسواق المال، رؤيته حول التقارير المتداولة حول انخفاض جديد للجنيه أمام الدولار ليصل إلى 35 جنيهًا في البنك المركزي، نافيًا أن ينخفض الجنيه إلى هذا المستوى على مدار العام الجاري.

وأضاف النحاس، أن هناك شيء خفي في تسعير الجنيه أمام الدولار داخل البنك المركزي في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ليسجل 35 جنيهًا فيما ارتفع إلى 30:80 جنيه داخل البنك المركزي وما هو سبب ارتفاع السوق بعد امتصاص السوق من شهادات الـ 25%، وسحب 460 مليار جنيه من السوق وسيتم إعادتهم إلى السوق مرة أخرى 21 مارس الجاري بقيمة 760 بعد مرور عام على شهادات العائد المرتفع.

وأكمل الخبير الاقتصادي: «شهر فبراير مر بأمان على الدولة المصرية بعد إنفاق 13 مليار دولار لصرف البضائع بالجمارك، والارتفاعات في سعر الصرف لم تكن بالقوة التي تخوفنا منها، حتى أن مؤسسات التصنيف الدولية التي وصلت إلى 32 جنيهًا، وتم الحفاظ على منطقة الـ 30:60 جنيه داخل القطاع المصرفي وكان في السوق السوداء في منطقة 31 إلى 32 جنيهًا، والارتفاع القياسي للدولار أمام الجنيه في السوق السوداء جاء نتيجة تصريحات زيادة الأجور والمرتبات وكان يجب إعادة دراسته قبل اتخاذ هذه القرارات».

وأشار النحاس، إلى أنه في مارس مطلوب من الدولة المصرية 5:4 مليار دولار وتم طرح 1:6 مليار دولار، وسيتم طرح قرابة 5 مليارات دولار قريبًا ولا يوجد ما يضغط على الجنيه لصالح الدولار خلال هذا العام وأقصى سعر سيصل له الدولار أمام الجنيه طوال عام 2023 الجاري هو 32:17 جنيه فقط ولن يرتفع إلى 35 أو أكثر كما تزعم بعض التقارير المؤسسات الاقتصادية بانخفاض الجنيه لحدود 35 جنيهًا مقابل الدولار الواحد خلال النصف الثاني من مارس الجاري.

وأوضح خبير أسواق المال، أن الدولار متوفر الآن في البنوك المصرية للسلع الأساسية والإستراتيجية والحسابات الدولارية لا يوجد فيها أية أزمات، أو مستورد بحساب دولاري يسحب ما يشاء من حسابه، أما الدولار للسلع المكملة هناك مشكلة في توفير الدولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الخبير الاقتصادي وائل النحاس الدكتور وائل النحاس هل ينخفض الجنيه أمام الدولار خبير أسواق المال البنوك المصرية البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات