16 مايو 2024 23:30 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«المركزي الأوروبي»: سياسة البنك تساعد على ترويض التضخم

 البنك المركزي الأوروبي - أرشيفية
البنك المركزي الأوروبي - أرشيفية

قالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن سياسة البنك ستساعد في ترويض التضخم ـ جاء ذلك خلال مقابلة بصحيفة "لا تريبيون ديمانش"، متابعة: "نريد خفض التضخم إلى 2% وسننجح"، لاسيما أن دوامة التضخم "يجب تجنبها تماماً" ـ حسبما أفادت "الشرق بلومبرج".

ورفع البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي، تكاليف الاقتراض للمرة العاشرة على التوالي، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى مستوى قياسي عند 4%، وأشار معظم صنّاع السياسة إلى أن الحفاظ على هذا المستوى لبعض الوقت يجب أن يكون كافياً لإعادة التضخم إلى الهدف، رغم أن المسؤولين الأكثر تشدداً يشيرون إلى احتمال رفع إضافي لمعدلات الفائدة.

وقالت لاجارد، "لقد وصلت أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي إلى مستويات، إذا تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية، فسوف تساهم بطريقة حاسمة في الوصول بالتضخم إلى هدفنا في أقرب وقت ممكن"، مكررة أحدث موقف لسياسة البنك النقدية.

وأثرت حملة رفع أسعار الفائدة التي يطبقها البنك المركزي، على الاقتصاد الذي سجّل نمواً ضعيفاً هذا العام، رغم أن لاجارد أكدت أن هدفها لم يكن التسبب في ركود.

وقالت، إنها "غير متشائمة" بشأن آفاق النمو على المدى القصير، رغم اعترافها بأن ألمانيا عامل يؤثر على التوقعات الأوروبية، مضيفة أن التضخم مستمر، لكنه يتباطأ، وأن النمو تراجع في الوقت نفسه.

وبيّنت لاجارد: "لهذا السبب راجع صندوق النقد الدولي توقعاته بالخفض في العالم كله، باستثناء الولايات المتحدة".

ومن المقرر أن ينشر صندوق النقد توقعات اقتصادية جديدة يوم الثلاثاء، قبل اجتماعه السنوي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كريستين لاجارد  رئيسة البنك المركزي الأوروبي البنك المركزي الأوروبي التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات