28 مارس 2024 13:08 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا: نسعى لتمديد اتفاقية حبوب البحر الأسود عن موعدها النهائي

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

أفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في بيان له، أنه من المرجح أن اتفاقية "الممر الآمن"، والتي تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، سيتم تمديدها عن الموعد النهائي الحالي في 18 مارس، وفقًا لرويترز.

وأعلنت الحكومة التركية، في وقت سابق، إنها تعمل جاهدة لتمديد الاتفاق، وأن هناك محادثات منفصلة مع الجانبين الروسي والأوكراني، وأن الجانبين يقتربان من الاتفاق على هذا الأمر، ومن المتوقع أنه سينتهي بشكل إيجابي.

اتفاقية حبوب البحر الأسود

تهدف مبادرة حبوب البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو الماضي، إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية، وذلك من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية التي حاصرها الغزو الروسي بأمان من ثلاثة مواني أوكرانية.

وفي نوفمبر 2022، تم تمديد الاتفاقية لمدة 120 يومًا، وستجدد في 18 مارس إذا لم يعترض أي طرف، ومع ذلك، فقد أشارت موسكو بالفعل إلى أنها لن توافق على التمديد إلا إذا تم رفع القيود التي تؤثر على صادراتها.

وشكت روسيا، من أن الحبوب الأوكرانية المصدرة بموجب الاتفاق تذهب إلى الدول الغنية، وأن العقوبات المفروضة على مدفوعاتها، والخدمات اللوجستية، وصناعات التأمين، تشكل عائقًا أمام قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة الخاصة بها، حيث تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من أهم الموردين العالميين للحبوب والأسمدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمم المتحدة أزمة الغذاء العالمية الغزو الروسي الخدمات اللوجستية الأسمدة سعر الأسمدة اليوم الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات