20 أبريل 2024 14:18 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

أسواق الأسهم الأمريكية تشهد خسائر أسبوعية.. «ستاندرد آند بورز» يهبط بـ4.55%

أرشيفية
أرشيفية

شهدت أسواق الأسهم الأمريكية تراجعات جماعية على صعيد المؤشرات خلال تعاملات الأسبوع المنتهي في 10 مارس، حيث سجلت الأسهم أسوأ أداء أسبوعي لها منذ شهر سبتمبر الماضي، حيث أدى انهيار بنك سيليكون فالي (SVB) الأمريكي إلى موجة بيع في معظم الأسواق الرئيسية للأصول ذات المخاطر.

وعلى الرغم من المكاسب المحدودة في جلستي بداية الأسبوع، الإثنين والثلاثاء، إلا أنها عاودت الانخفاض في باقي جلسات الأسبوع، حيث انخفضت الأسهم في يوم الخميس على خلفية ورود أنباء عن انهيار بنك سيليكون فالي " SVB"، وهو يعد أكبر حالة إفلاس للبنوك منذ انهيار بنك "ليمان براذرز" في عام 2008.

وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 4.55%، مسجلًا أكبر خسارة أسبوعية له في ستة أشهر، ليستقر عند أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر.

وجاء هذا التراجع الأسبوعي الكبير في المؤشر بدعم من الانخفاض في جميع القطاعات، بقيادة القطاع المالي، حيث تراجع بنسبة 8.50% بقياس أسبوعي.

وهبط قطاع التكنولوجيا الأكثر حساسية لتغير أسعار الفائدة، مما دفع كل من مؤشري ناسداك المركب Nasdaq Composite وFANG+ لتسجيل خسائر بنسب 4.71% و4.42% على التوالي.

عوائد السندات الأمريكية

وتراجعت عوائد سندات الخزانة أجل سنتين بنحو 26.92 نقاط، لتنهي تعاملات الأسبوع الماضي عند 4.58 نقطة.

وفي الآجال البعيدة، سجلت عوائد السندات الأمريكية ذات أجل 10 أعوام أداءً سلبيًا، حيث أغلقت بنهاية الأسبوع عند 3.7%، كما أنهت سندات الـ30 عامًا على هبوط بنحو 16.75 نقطة.

أداء الأسهم الأوروبية

في أوروبا، اتخذت الأسهم المسار الهبوطي ذاته التي اتخذته الأسواق الأمريكية، حيث تأثرت سلبًا بالتصريحات التي تشير إلى المزيد من تشديد كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية، وكذلك بانهيار بنك سيليكون فالي SVB.

وتراجعت المؤشرات الأوروبية خلال تداولات غالبية أيام الأسبوع، حيث أنهي مؤشر Stoxx 600 تداولات الأسبوع خاسرًا بنسبة 2.26% مع تراجع جميع القطاعات العشرين المدرجة بالمؤشر.

وسجلت المؤشرات الكبرى الأخرى في المنطقة خسائر، بما في ذلك مؤشر FTSE MIB الإيطالي بمعدل تراجع بلغ 1.95% ومؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة انخفاض 1.73%، ومؤشر DAX الألماني بمعدل انخفاض وصل إلى 0.97%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسهم الأمريكية السوق الأمريكي سوق الدين الأوروبي السوق الأمريكي بنك سيليكون فالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات