20 أبريل 2024 00:14 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

بينها إنشاء صوامع أسمنت| «اقتصادية القناة» توقع 3 اتفاقيات لتطوير موان تابعة لها

جانب من توقيع الاتفاقيات
جانب من توقيع الاتفاقيات

وقعت هيئة مواني البحر الأحمر، ومجموعة مواني أبو ظبي، اتفاقية الشروط بشأن التعاون في مجال تطوير وإدارة وتشغيل أرصفة ومحطات للسفن السياحية، ومحطة ركاب سياحية، ومحطة للسيارات، ومحطة للصب بميناء السخنة.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، ومنطقة لوجستية وصناعية.

ووقع على الاتفاقيتين، وليد جمال الدين رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسيف المزروعي رئيس قطاع المواني بمجموعة مواني أبو ظبي.

وفي ذات الإطار، تم توقيع عقود ترخيص إنشاء صوامع أسمنت بمينائي العريش وغرب بورسعيد بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة ترانس كارجو إنترناشيونال.

جاء ذلك بحضور المهندس كامل الوزير وزير النقل، وسفيرة الإمارات لدى القاهر مريم الكعبي.

وأشار وزير النقل، إلى أن هذه العقود والاتفاقيات تأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي، من أجل جعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجستيات، موضحًا أن اليوم يمثل انطلاقه للتعاون بين الوزارة النقل ومجموعة مواني أبو ظبي.

وقال "الوزير"، إن النجاح في جذب أنظار الخطوط الملاحية العالمية، والمشغلين العالميين للعمل داخل مصر، يساهم في التنافسية في الأداء وتقديم الخدمات مع المحطات الموجودة مما يعود على المستهلك بالفائدة، كما يسهل من تصدير المنتجات، ويخلق فرص عمل متعددة مما سيكون له الأثر الأكبر على الاقتصاد القومي والتنمية.

وأوضح أن إنشاء وتطوير مشروعات النقل البحري يتم بأيدي مكاتب استشارية مصرية بالكامل، وشركات مصرية وطنية مثل مشروعات تطوير المواني وإنشاء المحطات والأرصفة بها، مثلما يحدث في موان: الإسكندرية، الدخيلة، دمياط، سفاجا، العين السخنة، جرجوب، وغيرها، مع الاحتفاظ بملكية البنية الأساسية والأصول بما تضمه من منشآت وأرصفة ومحطات ومعدات الوحدات المتحركة.

من جهته، أكد الكابتن محمد الشمسي الرئيس التنفيذي لمجموعة مواني أبو ظبي، على سعادته الكبيرة بهذا التعاون الكبير بين وزارة النقل، ومواني أبو ظبي.

وأشاد "الشمسي"، بالتطور الكبير الذي تشهده مصر بكافة المجالات ومن بينها قطاع النقل، لا سيما التطور الكبير في مجال المواني البحرية، لافتًا إلى أن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز يخدم حركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب، فضلًا عن تمتعها بمقومات سياحية هائلة.

2669f588aebc.jpg
465735c2d898.jpg
674648e76365.jpg
84853b051a15.jpg
bbac5a602502.jpg
cdc679bebbe2.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصادية قناة السويس قناة السويس ميناء العريش غرب بورسعيد وزير النقل النقل مواني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات