25 مايو 2024 17:39 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

تنفيذًا لتوجيهات رئاسية.. افتتاح معمل الفحص للحجر الزراعي بميناء السخنة

محمد علاء
محمد علاء

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الخميس، افتتاح معمل الفحص للحجر الزراعي بميناء العين السخنة.

وأكد "مدبولي"، على أن افتتاح المعمل يأتي تنفيذ لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتخاذ الإجراءات التي تسرع عملية الإفراج الجمركي عن البضائع، والحد من تكدس الواردات بمواني الوصول لتسهيل حركة التجارة البينية بين الدول.

من جهته، أشار السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن هناك توجيهات رئاسية بإنشاء المعامل المركزية بالمواني المصرية الرئيسية بهدف حوكمة وسرعة إجراءات الإفراج الجمركي بشكل آمن، واقتصار عدد الجهات المسؤولة عن تلك العملية على وجود معمل مركزي نموذجي، فضلًا عن تنفيذ تطبيقات الميكنة الكاملة والربط الإلكتروني لتلك المعامل بمنظومة المواني، وتطوير الإطار القانوني والتشريعي الحالي المنظم لنشاط معامل المواني لمواكبة مع عملية التحديث الشامل للمنظومة.

وذكر "القصير"، أن الهدف من إنشاء معمل الحجر الزراعي يتمثل في إجراء التحليلات المعملية للشحنات المستوردة على مواني السويس، وميناء السخنة، والمواني المجاورة؛ من أجل تقليص زمن الإفراج الجمركي عن البضائع المستوردة بإجراء التحليل بالعامل الموجدة في المواني بدلًا من نقلها إلى معامل الفحص المعتمدة بالقاهرة.

من جهته، أعلن الدكتور أحمد العطار مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن الانتهاء الفعلي من الأعمال الإنشائية لـ 7 معامل نموذجية بالمواني الرئيسة، إلى جانب الانتهاء من تجهيز معملي الحجر الزراعي بمينائي السخنة ودمياط وتزويدهما بأحدث الأجهزة اللازمة للفحص.

ولفت "العطار"، إلى أن معمل الفحص للحجر الزراعي بميناء السخنة يتكون من 7 معامل فحص مختلفة: فحص حجري، فحص أمراض فطرية، فحص حشري، فحص أمراض فيروسية، وغرفة لحفظ العينات.

1ed5191a005d.jpg
481f56b44987.jpg
cdc679bebbe2.jpg
da82941d5466.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي رئيس الوزراء وزير الزراعة ميناء السخنة مواني التجارة الحجر الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات