19 أبريل 2024 01:10 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شركة صينية تستثمر 2 مليار دولار في صناعة مواسير الزهر والصلب| التفاصيل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع مسئولي شركتي تيدا وشين شينغ الصينيتين؛ من أجل استعراض مشروع إنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب باستثمارات قيمتها 2 مليار دولار، وذلك بمنطقة تيدا للتعاون الواقعة بنطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار "مدبولي"، إلى لقائه خلال زيارته الأخيرة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برئيس شركة تيدا مصر، ووعده بعقد لقاءات مع الشركات الجديدة الراغبة في الاستثمار بمنطقة تيدا الصناعية في العين السخنة.

وقال وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن شركة تيدا الصينية، هي أحد أهم المطورين الصناعيين بالمنطقة، ونجحت في التفاوض لجذب عدد من الاستثمارات الصينية الجديدة إلى المنطقة، وأحد هذه المشروعات هو مشروع إنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب بغرض التصدير، باستثمارات 2 مليار دولار من خلال شركة "شين شينغ" المتخصصة في هذا المجال.

من جانبه، شكر رئيس شركة تيدا مصر وأفريقيا ليو آيمن، "جمال الدين"؛ لدعمه الدائم في تذليل أي عقبات تواجه الاستثمارات الصينية القائمة في نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدًا على أهمية زيارة رئيس الوزراء إلى منطقة تيدا الصينية في العين السخنة خلال افتتاحه وتفقده عدة مشروعات بالمنطقة.

وفي سياق متصل، عرض رئيس شركة "شين شينغ" هي كيجو، مشروع إنتاج مواسير الزهر والحديد الصلب، معلنًا أن الشركة تعتزم استثمار 2 مليار دولار في مصر لإنشاء مشروع مواسير حديد الدكتايل وصناعة الصلب على مساحة 1.7 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يكون لها قيمة إنتاج سنوية نحو 2.6 مليار دولار، فضلًا عن توفير أكثر من 2100 فرصة عمل.

وأوضح رئيس الشركة الصينية، أن المرحلة الأولى تتضمن إنتاج مواسير حديد الزهر، باستثمارات 150 مليون دولار، ستقام على مساحة 250 ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية 250 ألف طن سنويًا، وقيمة إنتاج سنوية تبلغ نحو 1.2 مليار دولار، فيما ستوظف 616 شخصًا.

وعن المرحلة الثانية، فذكر رئيس الشركة، أنها ستختص بصناعة الحديد الصلب المخصص للتصدير، باستثمارات نحو 1.8 مليار دولار على مساحة 1.45 مليون متر مربع، وبطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنويًا، وقيمة إنتاج سنوية تبلغ نحو 1.4 مليار دولار، فيما ستوظف 1500 فرد.

وقال رئيس الشركة، إنه بانتهاء المرحلتين ستكون مصر مقرًا رئيسيًا لإنتاج مواسير الزهر، ويمكنها تصديرها إلى الأسواق المجاورة، لافتًا إلى أن المشروع سيساهم في سد الفجوة في صناعة المواسير الزهر بمصر وأفريقيا، كما أنه سيعزز تطوير المنتجات في المواسير المحلية المصرية، وسد فجوة العرض والطلب بسوق مواسير حديد الزهر، فضلًا عن نقل الخبرة الفنية بهذا المجال المهم.

وذكر أن هذا المشروع سيعمل على التحسين السريع لمستوى الإنتاج والتصنيع من مواسير الزهر المصرية، وتنمية سبع صناعات داعمة مثل المواسير الفولاذية الخاصة، وصهر الصلب، ومنتجات السباكة في مصر.

وأكد رئيس الوزراء، على أن الدولة تدعم هذا المشروع الكبير، مردفًا: "حرصي على لقائكم يؤكد مدى الاهتمام بإنجاح المشروع، وفيما يتعلق بدعم وتيسير الإجراءات، سأتابع بنفسي مع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس كل الإجراءات الخاصة بالحصول على الأرض والرخصة والمرافق للمشروع".

026148f793d8.jpg
ba7c53fb21c4.jpg
c617a06d176f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس شركة صينية رئيس الوزراء المنطقة الاقتصادية بقناة السويس تيدا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات