25 أبريل 2024 15:33 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تعيد التركيز على الأغذية والزراعة في علاقاتها مع إفريقيا

موانئ شانغهاي
موانئ شانغهاي

التزم الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بتوسيع الواردات الزراعية من إفريقيا، حيث تستورد الصين المزيد من السلع الغذائية من القارة، بما في ذلك الأفوكادو والكاجو وبذور السمسم والفلفل الحار، حسبما نشرت صحيفة The North Africa Post.

أفادت جمارك شانغهاي، في الشهرين الأولين من هذا العام، أن تم معالجة أكثر من 40 ألف طن من السلع الزراعية الإفريقية، التي تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار أمريكي، وتم استيراد السمسم الإفريقي، عبر ميناء وايغاوتشياو في شنغهاي، بمقدار 4.3 أضعاف في 3 مارس 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

تنتج إفريقيا أكثر من 65% من السمسم عالميًا، ويزعم المسؤولون الصينيون، أن الدول الإفريقية مثل مالي وتوغو وموزمبيق والنيجر وتنزانيا وإثيوبيا وأوغندا تمثل 90% من واردات السمسم الصينية، في حين تمكنت الصين للوصول إلى 25 نوعا من السلع الغذائية والزراعية من 14 دولة إفريقية، بما في ذلك كينيا وجنوب إفريقيا وبنين ومصر.

وجدير بالذكر أن الرئيس الصيني شي، صرح بتوسيع "الممرات الخضراء" للسلع الزراعية الإفريقية، وإلغاء التعريفات الجمركية الإضافية، حيث تصل الواردات إلى 300 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
الواردات الزراعية من إفريقيا السلع الغذائية الأفريقية الدول الأفريقية الصين القارة الأفريقية السمسم الأفريقي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات