14 يوليو 2024 08:39 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات النفط الإيرانية تسجل أعلى مستوياتها في عامين خلال فبراير الماضي

النفط
النفط

قال وزير المالية الإيراني، إحسان خاندوزي، إن صادرات النفط الإيرانية في فبراير الماضي، وصلت إلى أعلى مستوى لها لمدة عامين على الأقل، متجاوزة المستوى المرتفع السابق البالغ 1.3 مليون برميل يوميًا، على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة.

وذكر حميد حسيني، المتحدث باسم اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماويات الإيراني، أن دخل البلاد من صادرات النفط في الفترة من مارس - سبتمبر 2022، بلغ 26 مليار دولار، بزيادة قدرها 8 مليارات دولار عن أرقام العام الماضي، وأن معظم صادرات النفط تذهب إلى الصين، والتي تبلغ حصتها من الناتج المحلي الإجمالي العالمي 15%.

وأشار خاندوزي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، إلى أنه في أول 11 شهرًا من العام 2022/2023 (يبدأ العام وفقًا للتقويم الإيراني في 21 مارس)، ارتفعت الصادرات غير النفطية إلى 53 مليار دولار، بزيادة 12% أعلى ما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق، وبلغت الواردات لنفس الفترة 60 مليار دولار.

وأضاف خاندوزي أيضًا، إلى أن روسيا استثمرت 2.76 مليار دولار في قطاعات الصناعة والتعدين والنقل الإيرانية خلال السنة المالية الحالية التي انتهت، الإثنين الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام صادرات النفط الخام خام برنت أكبر منتج للنفط سعر النفط اليوم إيران الناتج المحلي الإجمالي النمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات