14 مايو 2024 20:57 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبير اقتصادي: أمريكا وأوروبا تسعيان لتعزيز نفوذهما في إفريقيا

البنية التحتية بالقارة الأفريقية
البنية التحتية بالقارة الأفريقية

كشف تحليل أجرته جامعة فودان الصينية ومقرها شنغهاي، عن أن زيادة الاستثمار الصيني في مبادرة الحزام والطريق بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يصل إلى مستويات جديدة في عام 2023، ما يعني يقلل من إنفاق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والاعتماد على بكين لدعم تلك المنطقة ـ حسبما نشرت "TheNorthAfricaPost".

ووفقا لتحليل؛ تعتبر الصين واحدة من أكبر ممولي البنية التحتية في إفريقيا، حيث أنفقت 155 مليار دولار على مدى العقدين الماضيين لتعزيز الاستثمار في إفريقيا، وبـ 7.5 مليار دولار، خلال العام الماضي.

وقالت أليسيا جاركا هيريرو، كبيرة الاقتصاديين في آسيا وبنك الاستثمار الفرنسي ناتيكسيس، إن الاهتمام الغربي المتزايد بإفريقيا، قد يكون له تأثير على خطة الحزام والطريق الصينية، وذلك لأن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، يريدان هذا النوع من النفوذ الذي راكمته بكين على مدى عقود.

جدير بالذكر، أن بروكسل أطلقت إستراتيجيتها الجديدة لإفريقيا لعام 2022، بينما انضمت واشنطن إلى الشراكة العالمية للبنية التحتية والاستثمار بقيمة 600 مليار دولار.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاستثمار الصيني في مبادرة الحزام والطريق في أفريقيا إنفاق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مشاريع البنية التحتية في أفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات