12 مايو 2024 20:01 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد الزلازل.. عجز الميزانية التركية يرتفع في مارس الماضي

الليرة التركية
الليرة التركية

قالت وزارة المالية التركية، إن ميزانية الحكومة المركزية تعاني من عجز قدره 47.22 مليار ليرة (2.46 مليار دولار) في مارس السابق، في حين ارتفع العجز التراكمي،إلى 250 مليار ليرة، ويرجع ذلك في الغالب إلى الزلازل الكارثية، حسبما نشرت رويترز.

وذكرت وزارة المالية التركية، أن الحكومة اتخذت خطوات جذرية للتخفيف من الأثر الاقتصادي للزلازل، مثل تأجيل مدفوعات الديون وتوفير الأجور والمساعدة لضحايا الزلزال، مما زاد من عجز الميزانية، وكان الرصيد الرئيسي باستثناء مدفوعات الفائدة، 2.15 مليار ليرة سلبية في مارس 2023، ليصل إجمالي الأشهر الثلاثة الأولى إلى 149.37 مليار ليرة.

وأشارت وزارة المالية التركية، إلى أن التضخم بلغ 50.5% في نفس الفترة، مما أدى إلى تآكل مدخرات الأسر في حين ضاعفت الزلازل من الفجوات الاقتصادية حيث وزعت وزارة الخزانة التركية، 15.7 مليار ليرة على الأسر والشركات في مارس الماضي، انخفاضًا من أكثر من 25 مليار ليرة في فبراير 2023.

جدير بالذكر، أنه من المتوقع أن يتجاوز الأثر الاقتصادي للزلازل، التي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا، 104 مليارات دولار، مما يخفض النمو الاقتصادي بمقدار 1 إلى 2% هذا العام، فيما يدفع الإنفاق الحكومي على إعادة الإعمار والإغاثة نسبة عجز الميزانية إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 5%، في نفس الفترة، بحسب محللين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة المالية التركية ميزانية الحكومة المركزية التركية الأثر الاقتصادي للزلازل وزارة الخزانة التركية الإنفاق الحكومي على إعادة الإعمار والإغاثة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات