28 أبريل 2024 10:43 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«فيتش»: سوق الأرز العالمي سيشهد أكبر عجز له خلال 20 عاما

سوق الأرز العالمي
سوق الأرز العالمي

أفادت وكالة فيتش سولوشنز، بأن سوق الأرز العالمي قد يشهد أكبر عجز له منذ عقدين في عام 2023، وهو ما يؤثر سلبًا على أكثر من 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي تستهلك نحو 90% من الإنتاج العالمي.

ووفقًا لتقرير الوكالة، من المتوقع أن تظل أسعار الأرز العالمية بالقرب من المستويات المرتفعة الحالية حتى عام 2024، نقلًأ عن شبكة "سي إن بي سي".

وتوقع التقرير أن يصل العجز العالمي لعام 2022/2023 إلى 8.7 مليون طن، وهو أكبر عجز واجه سوق الأرز العالمي منذ موسم 2003/ 2004 عندما سجل 18.6 مليون طن.

وأرجعت الوكالة حالة العجز إلى تناقص المعروض، متأثرًا بالحرب الروسية الأوكرانية، فضلاً عن سوء الأحوال الجوية في الاقتصادات المنتجة للأرز، حيث تعرضت مساحات من الأراضي الزراعية في الصين، أكبر منتج للأرز في العالم، لأمطار موسمية صيفية غزيرة وفيضانات.

وشهدت باكستان، التي تمثل 7.6% من إنتاج الأرز العالمي، انخفاضًا حادًا في الإنتاج، بنسبة 31% على أساس سنوي بسبب الفيضانات الشديدة العام الماضي.

عجز سوق الأرز العالمي

من جهته، قال كبير المحللين في بنك الغذاء والزراعة العالمي، أوسكار تجاكرا، إن انخفاض إنتاج الأرز على أساس سنوي في دول أخرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد ساهم أيضًا في العجز.

وأضاف تجاكرا: "إن وضع عجز إنتاج الأرز العالمي سيزيد من تكلفة استيراد الأرز لكبار مستوردي الأرز مثل إندونيسيا والفلبين وماليزيا والدول الإفريقية في عام 2023".

ومن جهة أخرى، توقعت الوكالة أن يعود سوق الأرز العالمي إلى التوازن خلال الموسم المقبل، ليحقق فائضًا ملحوظًا في الموسم الذي يليه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سوق الأرز العالمي سعر الأرز اليوم الحرب الروسية الأوكرانية إنتاج الصين من الأرز إنتاج باكستان من الأرز فيتش التصنيف الائتماني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات