30 أبريل 2024 08:12 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

السفير الهندي: التجارة الثنائية مع مصر سجلت معدلات نمو قوية

السفير الهندي لدى القاهرة
السفير الهندي لدى القاهرة

أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، أن التجارة الثنائية بين بلاده ومصر تسجل معدلات نمو قوية وتشهد مسار نمو تصاعدي، كما يزداد عدد الشركات الهندية التي تنظر إلى مصر كوجهة استثمار محتملة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير خلال حفل الإفطار الذي أقامه بحضور أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر.

وقال السفير الهندي، إن الهند ومصر من أقدم الحضارات في العالم وتتمتع البلدان بتاريخ طويل من علاقات التواصل الوثيقة منذ العصور القديم، مضيفا: "هذا التفاهم الوثيق ينعكس على علاقاتنا الثنائية خاصة خلال العامين الماضيين، استطعنا أن نعطي دفعة قوية لعلاقاتنا الثنائية"، مشيرا إلى أن الزيارات الوزارية المتبادلة بين الجانبين خلال الفترة الماضية.

وذكر السفير الهندي، أن هناك مجالات جديدة للتعاون الثنائي بين الجانبين منها الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبنية التحتية، مشيرًا إلى أنه وفي ظل العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين، أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس عبد الفتاح السيسي عن رفع مستوى العلاقات الثنائية إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية"، وذلك خلال زيارة الدولة الناجحة جدا التي قام بها الرئيس السيسي إلى الهند في يناير 2023.

وأعرب السفير عن تمنياته أن تضيف مشاركة مصر في اجتماعات مجموعة العشرين كدولة ضيف أبعاد جديدة، ليس فقط للتعاون الثنائي بين الهند ومصر، ولكن أيضا للتعاون بين دول الجنوب، مشيرا إلى أن الهند تشتهر بتنوعها سواء تنوع الأديان أو الثقافات أو اللغات.

وتابع: "لكن ما يجعلنا متفردون هو ما نتمتع به من روح الوحدة في إطار التنوع والتي تربط بين بعضنا البعض، وفي الهند، تجتمع كافة المجتمعات للاحتفال بكافة المهرجانات، سواء كان مهرجان الهولي أو الديوالي أو عيد الميلاد المجيد أو عيد الفطر".

وقال: "تعتبر الهند موطن أكثر من 200 مليون مسلم، مما يجعل الهند ثالث أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين بها، ويشبه الاحتفال برمضان في الهند إلى حد كبير الاحتفال بهذا الشهر الكريم في مصر، فخلال شهر رمضان، يقوم الهندوس والسيخ والمسيحيون بإقامة موائد الإفطار لإخوانهم المسلمين بطريقة تعكس روح التسامح والتضامن والوئام بين طوائف الشعب الهندي".

وأردف: " أن مسجد تشيرمان جمعة في ولاية كيرالا، والذي تم بناؤه عام 629 م، أي في أثناء حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، هو أقدم مسجد في شبه القارة الهندية، ولا زالت الصلاة تقام به حتى الآن"، موضحًا أن شهر رمضان هو وقت ممارسة الانضباط وضبط النفس، كما يعتبر مناسبة لتذكر القيم المشتركة الخاصة بالأسرة والمجتمع والعمل الخيري والتراحم، وتعتبر قيم شهر رمضان ذات أهمية كبيرة لنا جميعا في جميع أنحاء العالم اليوم أكثر من أي وقت مضى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي القاهرة السفير الهندي التبادل التجاري مصر الهند وزير الصناعة وزير الزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات