12 مايو 2024 20:02 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

359 مليون دولار استثمارات سعودية للشركات الناشئة خلال الربع الأول من 2023

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

كشف تقرير أعدته منصة "ماغنيت" للشركات الناشئة، أن المملكة العربية السعودية، هيمنت على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الحصول على أكبر قيمة من استثمارات رأس المال لشركاتها الناشئة، حيث جذبت 359 مليون دولار، في الربع الأول من عام 2023.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي التمويل من شركات رأس المال الاستثماري في الشرق الأوسط، ارتفع بنسبة 132%، ليصل إلى ما يقرب من 2 مليار دولار في العام الماضي، وجاءت مصر في المرتبة الثانية بـ9 اتفاقيات، مقدرة بـ284 مليون دولار، تليها الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 152 مليون دولار، في نفس الفترة.

وأوضح التقرير، إن التكنولوجيا المالية FinTech هى الصناعة الأكثر تمويلا، بنحو 21%، من جميع الاتفاقيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باستثمارات بلغت 365 مليون دولار، بما في ذلك صفقة بقيمة 100 مليون دولار لشركة هلان المصرية وصفقتين بقيمة 20 مليون دولار لشركة تابي وكيولوب الإماراتية، في الربع الأول من العام الجاري.

وأضاف التقرير، أن التجارة الإلكترونية والتجزئة، احتلت ثاني أكثر الصناعات تعاملا في المنطقة، حيث استحوذت على 16% من جميع الاتفاقيات، بمقدار 317 مليون دولار، في الربع الأول من عام 2023.

وجدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة، أنشأت مشروع "أمة ريادة الأعمال"، خلال العام الماضي، والذي يهدف لمساعدة رواد الأعمال على تطوير مشاريعهم، وتصدير المنتجات، والاستفادة من مبيعات الإنترنت من خلال سلسلة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منصة ماغنيت للشركات الناشئة استثمارات رأس المال لشركاتها الناشئة التمويل من شركات رأس المال الاستثماري مصر التجارة الإلكترونية والتجزئة الإمارات العربية المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات