19 مايو 2024 10:40 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«المالية»: الإفراج عن بضائع بقيمة 23 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى الآن

محمد معيط - وزير المالية
محمد معيط - وزير المالية

أعلن وزير المالية محمد معيط، عن إجراء تخليص جمركي للبضائع والسلع والمنتجات المستوردة في مختلف الموانئ والنقاط الجمركية بقيمة 23 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى الآن، مما يسرع من وتيرة الإفراج الجمركي ويسهل الإجراءات، مع إعطاء الأولوية للسلع ومكونات التصنيع الغذائي، والأدوية ومستلزمات الإنتاج بشكل يساعد على ضمان استدامة عجلة الإنتاج بكامل طاقتها لتخفيف الأعباء على المستوردين من خلال تقليل رسوم الأرضية والغرامات، وتزويد الأسواق المحلية بالسلع؛ لتلبية احتياجات المواطنين.

وقال الوزير، في بيان اليوم، إن متوسط ​​الإفراج الشهري عن البضائع في الموانئ والنقاط الجمركية يبلغ 5 مليارات دولار، وأننا ماضون فى تحقيق مستهدفات تقليل زمن الإفراج الجمركي، وتقليص تكلفة عملية الاستيراد والتصدير وتحفيز الاستثمار من خلال تطوير النظام الجمركي وفق أحدث النظم العالمية؛ لحماية الأسواق المحلية من البضائع ذات الجودة الرديئة وغير المطابقة للمواصفات.

وأكد الوزير، أننا مستمرون في دعم جهود الدولة لتأمين احتياطي استراتيجي مستدام من السلع والمواد الغذائية يكفي لمدة 6 أشهر، بما يساعد على تلبية احتياجات المواطنين، مما يسهم في تقليل الآثار السلبية المترتبة على ذلك مثل تعطل سلاسل التوريد والعرض، بحيث يمكن للدولة احتواء أكبر قدر ممكن من التضخم المستورد من الخارج.

وأشار الوزير، إلى أن إجراءات الميسرة سيستمر العمل بها، للمساعدة في منع تراكم البضائع في الموانئ، بما في ذلك وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين، المتأخرين في استكمال الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب تقديمها للجهات المختصة، بطريقة تساعد على تخفيف العبء عليهم، ومن ثم لا يضطرون إلى إضافة تلك الغرامات الجمركية إلى تكلفة البضاعة.

وأوضح الوزير أن التوكيلات الملاحية مخولة بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية ، بحيث يتم النقل باسم التوكيلات الملاحية، أو باسم المستوردين حسب الإجراءات المتبعة.

ويذكر أن مصلحة الجمارك تتعهد تجاه وكالات الشحن بعدم تخليص الشحنات الجمركية المنقولة نيابة عن المستوردين خارج المنافذ الجمركية، إلا بعد تسليم هذه الوكالات "إذن التسليم" حفاظا على حقوقها، بطريقة تساعد على إعفاء المستثمرين والمستوردين من التكاليف الإضافية المرتبطة بتخزين البضائع في الموانئ "قيمة الغرامات والأرضيات والحراسات".

وقال رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، إنه تم رفع أعلى درجات الاستعداد والجاهزية في الدوائر الجمركية، وتضاعفت ساعات العمل واستمر نظام التناوب حتى وقت متأخر من صباح اليوم التالي، مما يجعل رجال الجمارك جاهزين لإتمام إجراءات تخليص البضائع في الموانئ فور استكمال المستندات، وذلك بالتعاون مع الموردين وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المالية الإفراج الجمركي البضائع الإفراج عن البضائع السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات