28 أبريل 2024 12:03 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد الحظر المؤقت.. 5 دول أوروبية تتوصل لاتفاق لعبور الصادرات الأوكرانية

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت المفوضية الأوروبية، أن بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، توصلت إلى اتفاق يسمح بعبور الصادرات الغذائية الأوكرانية، بعد فرض حظر مؤقت على المواد الغذائية وسط احتجاجات المزارعين.

وقال المفوض التجاري بالاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفسكيس، إن مفوضية الاتحاد الأوروبي توصلت إلى اتفاق مبدئي مع "بلغاريا - المجر - بولندا - رومانيا - سلوفاكيا" بخصوص المنتجات الغذائية الزراعية الأوكرانية، وفقًا لـ"zawya".

وتتضمن الاتفاقية، رفع الإجراءات الأحادية الجانب من قبل "بولندا - سلوفاكيا - المجر - بلغاريا" المتعلقة بالحظر المؤقت، وعمل تدابير وقائية استثنائية لـ"القمح - الذرة - بذور اللفت - بذور عباد الشمس"، بجانب تقديم حزمة دعم بقيمة 100 مليون يورو (110 مليون دولار) للمزارعين المتضررين في الدول الأوروبية الخمس، لمعالجة مخاوف المزارعين.

بذور الأزمة

نشأت التوترات بين كييف وجيرانها الأوروبيين، مع ظهور حالة من عدم اليقين بشأن التجديد المقرر في 18 مايو لاتفاق "الممر الآمن"، والذي يضمن تصدير الحبوب الزراعية في البحر الأسود.

كما حد الغزو الروسي بشدة من قناة التصدير التقليدية للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مما استلزم التصدير برًا عبر جيران أوكرانيا، وقد وافقت الدول الأعضاء على السماح باستيراد بعض المنتجات من أوكرانيا دون قيود كمية، ودون الجمارك وعمليات التفتيش الرسمية، لكن المزارعين في الدول المجاورة لأوكرانيا احتجوا بعد تراجع الأسعار، ما أدى إلى سلسلة من القيود والحظر على صادرات أوكرانيا من المواد الغذائية ردًا على ذلك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المفوضية الأوروبية الصادرات الغذائية المواد الغذائية الاتحاد الأوروبي  الحبوب الزراعية سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات