28 أبريل 2024 15:25 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

العراق تنجح في إبرام عقود مع شركات عالمية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، عن نجاحها في إبرام صفقات مه شركات عالمية، بخصوص مشاريع الطاقة المتجددة.

وأكدت الوزارة، أن تجربة القراءات الإلكترونية الذكية أثبتت نجاحها في محافظة كربلاء، وهناك مساعٍ لتطبيق التجربة في 5 محافظات أخرى.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى: "هناك مجموعة من الخطط تعمل عليها الوزارة، أقرت جزءًا منها داخل البرنامج الحكومي وجزءًا على الموازنة والجزء الآخر على القروض".

وتتضمن الخطط نصب وحدات الدورة المركبة وهي عبارة عن وحدات توليدية لا تحتاج إلى وقود لكي تعمل، وتضيف طاقة 4 آلاف ميجا واط، بجانب المضي بمشاريع إنشاء المحطات الحرارية وهي محطات تعمل على شتى أنواع الوقود تكون وستضيف طاقات توليدية كبيرة.

توسعة شبكات النقل

وتعمل الوزارة على توسعة شبكات النقل وإنشاء خطوط ناقلة، وترقية ارتباط شبكات النقل ما بين المحافظات، كما ستعمل على تطوير شبكات التوزيع والشروع في مشاريع الجباية الذكية.

وستقوم الوزارة بإزالة التجاوزات والحد من الضياعات لتعظيم موارد الجباية، إلى جانب تصنيف الأحمال العالية وعزلها عن الأحمال السكنية.

وتعكف الوزارة في الوقت الحالي على إعداد دراسات متكاملة فنية شاملة تراعى فيها (الموديلات) العالمية، للمضي بالجبايات الذكية والشروع بنصب العدادات الذكية، من خلال القراءة الذكية، وهذه التجربة أطلقت في منطقتين ببغداد، هما: بسماية في الرصافة وحي الجامعة بناحية الكرخ، وذلك وفقًا لما أكده المتحدث الرسمي.

وزارة الكهرباء لا تتكالف المبالغ

وتم إبرام عقود مع شركات عالمية بشأن مشاريع الطاقة المتجددة، وهذ العقود استثمارية تمول من خلال البنوك العالمية ولن تكلف وزارة الكهرباء أي مبالغ، كما أن الوزارة معنية بشراء الطاقة المنتجة من خلال تلك المشاريع، وموازنة 2023 تتضمن واحدًا من تلك المشاريع وبانتظار إقرارها للبدء بإنشاء المرحلة الأولى للمشروع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العراق وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة وزارة الكهرباء العراقية مشاريع الطاقة المتجددة القراءات الالكترونية الذكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات