27 أبريل 2024 14:56 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد بنوك

«البنك الأوروبي للتنمية»: تحرير سعر صرف الجنيه يدعم التصدير والقطاع الخاص

 تحرير سعر صرف الجنيه
تحرير سعر صرف الجنيه

قامت هايكة هارمجرت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، بالتعليق على تداعيات مرونة سعر الجنيه، وما تبعه من تراجع لقيمة العملة على الاقتصاد المصري.

تحرير سعر صرف الجنيه يدعم التصدير والقطاع الخاص

وتوقعت في تصريحات لها، أن الحكومة المصرية تتخذ طريقًا محددًا من جانب محافظ البنك المركزي، ووزارة المالية بالتعاون الوثيق مع صندوق النقد الدولي ضمن برنامجه للإصلاح الاقتصادي، وأعتقد أن هذا مهم لإرضاء تطلعات الناس بأن هناك برنامجًا وعملية جارية.

وأشارت إلى أن التحرك من سعر ثابت إلى سعر مرن للصرف يتضمن تقلبًا، معقبة: «أعتقد أننا يجب أن نخرج من قالب أن الجميع خائف من هذا التقلب، فهو أمر وظاهرة منطقية وطبيعية، يقوم من خلالها سعر الصرف بالتصحيح وفقا إلى أحوال السوق، وفيما يلقي تعويم الجنيه بظلاله السلبية على المستوردين المصريين بقوة، إلا أنه يساعد المصدرين للمنتجات المصرية الآن لتصبح أقل سعرًا».

وتابعت: «أعتقد أن العملية تسير بشكل جيد، وإذا نظرنا قُدمًا يمكننا أن نرى أن البنك المركزي نجح في إزالة التراكمات الناشئة عن نظام تثبيت سعر الصرف، لكن القطاعين العام والخاص سيتعلمان التأقلم وتخفيف هذه الآثار والعمل وفقا لهذه البيئة، وأعتقد أنها طريقة فعالة للسيطرة على الاقتصاد وأيضًا إطلاق قدرات القطاع الخاص، تحديدًا فيما يتعلق بالتصدير».

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الأوروبي للتنمية تحرير سعر صرف الجنيه دعم التصدير والقطاع الخاص البنك المركزي المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات