18 أبريل 2024 06:50 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

هالة السعيد تشارك بفعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية بجدة

جانب من فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك بالمملكة العربية السعودية
جانب من فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك بالمملكة العربية السعودية

شاركت الدكتورة هالة السعيد ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اليوم السبت، في المائدة المستديرة لمجلس محافظي البنك بعنوان "تعزيز الشراكات بين دول الجنوب لدرء الأزمات"، والمنعقدة خلال فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك بالمملكة العربية السعودية ـ بالفترة من 10-13 مايو الجاري.

وخلال مشاركتها أشادت السعيد، باختيار موضوع المائدة المستديرة لمجلس المحافظين، والذي تناول التحديات التي تواجهها الدول النامية والأقل نموًا في "الجنوب العالمي"، في إطار السياق العالمي الحالي للأزمات المعقدة، ويسلط الضوء على أهمية تعميق الجهود المشتركة بين هذه المجموعة من الدول في شكل شراكات بينها.

وأكدت، على ضرورة وأهمية الشراكات بين دول الجنوب باعتبارها عامل تمكين حاسم للاستجابة الجماعية للأزمات العالمية الحالية ولتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأشارت، إلى أنه في مواجهة التضخم العالمي والقيود المفروضة على الوصول للأسواق المالية العالمية التقليدية، فإن البنك الإسلامي للتنمية يتمتع بمجموعة فريدة من المزايا النسبية، نظرًا لأنه بنك التنمية الوحيد متعدد الأطراف، الذي تضم دولة الأعضاء حصريًا من دول الجنوب، والتي تعتمد عملياتها بالكامل على التمويل الإسلامي، مؤكدة أن تلك المزايا يمكن أن توفر حلولاً عملية لمعالجة بعض قيود تعبئة الموارد التي تواجه الدول الأعضاء.

اقرأ أيضاً

وأضافت الدكتور هالة السعيد، أنه يمكن تعزيز دور البنك الإسلامي للتنمية في تقاسم المعرفة وتبادل الخبرات لتعزيز الشراكات بين دول الجنوب؛ من خلال مشاركة ابتكارات الدول الأعضاء التي يمكن التعلم منها أو تكرارها.

واقترحت ـ خلال مشاركتها في المائدة المستديرة لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية ـ إطلاق منصة مشتركة لعرض أفضل الممارسات وقصص النجاح في تبادل المعرفة التي يدعمها البنك في الدول الأعضاء.

كما اقترحت، أن يقوم البنك بالتنسيق لتشكيل مجموعة عمل لضمان توحيد جهود توطين الصناعات التي تتمتع فيها الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية بمزايا تنافسية من أجل تحقيق التكامل فيما بين هذه الدول وتعزيز موقفها مع مختلف دول العالم التي تُعد مصدراً للواردات، خاصة في المجالات المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائي، والصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتي تُعدُ مكوناً أساسياً للحفاظ على سلاسل القيمة، وفي مقدمتها التوسع في إقامة المشروعات الخضراء.

واختتمت، بإنه يمكن تحقيق ذلك بشكل أساسي من خلال جهود البنك الإسلامي للتنمية التي يمكن أن تحقق أقصى استفادة من القدر الكبير من إمكانات رأس المال البشري في الدول الأعضاء، من خلال ضمان الاستخدام الأفضل للمزايا النسبية التي يتمتع بها كل بلد، وبالتالي تجسيد فرص الشراكة الناجحة التي تزيد من الفوائد إلى أقصى حد في حالات المكاسب المشتركة، مؤكدة أن مصر بما تتمتع به من مزايا تنافسية فريدة وما لديها من خبرة طويلة في تعزيز الشراكات مع الدول الإفريقية والعربية المجاورة، فهي على أتم الاستعداد للشراكة مع البنك الإسلامي في مجال تبادل المعرفة والخبرات في هذا الشأن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك بالمملكة العربية السعودية الدكتورة هالة السعيد محافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات