19 أبريل 2024 20:25 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
رويترز: سفينة شحن روسية تحمل قمح لمصر تحصل على شهادة الصحة النباتيةوزير الإسكان: تنفيذ 889 حملة للتأكد من شغل المستفيدين لوحداتهم السكنيةأوكرانيا تحصل على 560 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي في عام 2024البنك الدولي يشيد بنتائج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة في مصرصادرات السيارات من مواني شانغهاي تقفز بنسبة 30.7% خلال الربع الأولوزير المالية: حوافز لجذب القطاع الطبي الخاص للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي”المشاط” ومؤسسة التمويل الدولية يبحثان دعم القطاع الخاص بـ3 قطاعات رئيسيةوزير الخارجية يتطلع إلى شراكة اقتصادية استثمارية مع جنوب إفريقيااقتصادية قناة السويس تجذب 128 مشروعًا باستثمارات تتخطى 3 مليارات دولارتوقيع 14 اتفاقية كبرى مع شركات صينية لإقامة مشروعات داخل مصر| التفاصيلمصر وجنوب إفريقيا يؤكدان أهمية تعامل مجموعة العشرين بشكل عاجل لمعالجة أزمة الديونوزيرة التخطيط: نستهدف 2.5 مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال عامين
سوق السيارات

بالقصر الملكي.. تقديم نموذج أول سيارة مغربية وأخرى تعمل بالهيدروجين

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

ترأس الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج أول سيارة مغربية، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة "صنع في المغرب"، وتدعيمها كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

وقدمت شركة "نيو موتورز"، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة NamX، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين HUV (Hydrogen Utility Vehicle).

ويأتي المشروعان في إطار سياسات المغرب الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، خاصة في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز ظهور جيل جديد من الشركات في المغرب.

كما يكرس المشروعان، رؤية المغرب بخصوص التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، خاصة في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد.

وقامت شركة" نيو موتورز "بإنشاء وحدة صناعية، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65%.

ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية توفير 580 فرصة عمل.

ويعد هذا المشروع، ميلاد أول علامة سيارات مغربية للجمهور، بكفاءات مغربية وتعتمد على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المغرب.

وفيما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة "NamX"، فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا)، والتصميم الداخلي للمركبة من خبرات مغربية.

وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة كبيرة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق.

ويضع هذا المشروع المغرب في صلب التطورات المتجددة، على المستوى العالمي، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين الفاعلية واحترام البيئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الملك المغربي المغرب سيارة الهيدروجين مخترع القطاع الخاص الاستثمار الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات