29 أبريل 2024 05:45 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الأمم المتحدة: اختلال الهيكل المالي الدولي يقف في طريق التنمية العادلة

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن اختلال الهيكل المالي الدولي الحالي يطرح مشاكل ثلاثية الأبعاد أخلاقية وعملية وتتعلق بميزان القوى، وتقف في طريق التنمية العادلة والمستدامة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال "جوتيريش"، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء جامايكا أثناء زيارته كينجستون، إن جامايكا والدول النامية الأخرى لم تتح لها الفرصة "لطباعة النقود" كما فعلت الدول الغنية لدعم اقتصاداتها وسكانها بعد جائحة كوفيد- 19 وهي الآن تدفع الثمن من خلال زيادة التضخم وأسعار الفائدة.

وشدد الأمين العام على أن حقوق السحب الخاصة التي أصدرها صندوق النقد الدولي كشفت المظالم في قواعد النظام الحالي، وأضاف: "حقوق السحب الخاصة هي أموال مخلوقة من لا شيء، تلقت دول الاتحاد الأوروبي، التي تنتمي إليها بلادي – والتي فيها أقل بقليل من 500 مليون شخص- 160 مليار دولار أمريكي، أما القارة الأفريقية، التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة أضعاف هذا العدد، فتلقت 34 مليار دولار، وهناك خطأ جوهري في القواعد، لأن هذه هي قواعد النظام الذي يسمح بحدوث هذا الظلم".

كما سلط الضوء على عدم قدرة البلدان متوسطة الدخل، ولا سيما الدول الجزرية الصغيرة النامية، على الاستفادة من الآليات الملاءمة لتخفيف أعباء الديون والحصول على التمويل بشروط ميسرة..

وقال: إن "الدول الجزرية الصغيرة النامية على وجه الخصوص لديها مستوى عال من الضعف بسبب هيكل اقتصاداتها، وبسبب موقعها الجغرافي وحجمها، وبسبب التأثير الهائل الذي تعاني منه فيما يتعلق بتغير المناخ".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمم المتحدة جاميكا أوروبا أفريقيا الهيكل المالي الدولي الأمين العام للأمم المتحدة الدول النامية صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات