29 مارس 2024 08:01 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تراجع مبيعات التجزئة البولندية بنسبة 7.3% على أساس سنوي

أرشيفية
أرشيفية

أفادت بيانات مكتب الإحصاءات البولندي، بأن مبيعات التجزئة البولندية تراجعت بنسبة 7.3% على أساس سنوي بالأسعار الثابتة في أبريل الماضي، وهو نفس معدل الانكماش الذي شهدته في شهر مارس السابق له.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية، المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن البيانات جاءت أفضل قليلاً من توقعات المحللين السابقة الذي كانت تتكهن بانخفاض بنسبة 8% على أساس سنوي.

ورغم ذلك، جاءت توقعات المحللين صحيحة حول دخول قطاع التجزئة في ركود طويل الأمد، مدفوعًا بالتضخم الذي يؤثر على الدخل الحقيقي للبولنديين والتكلفة الباهظة لسداد أقساط الرهن العقاري بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف المحللون، أن غالبية البولنديين يعانون من نفاذ الأموال التي وفروها أثناء الوباء إلى حد كبير الآن، إضافة إلى أن التأثير الإحصائي لوصول أكثر من مليون لاجئ من أوكرانيا لم يعد يؤثر على الأرقام العام الجاري.

ونظرًا لأنه من المتوقع أن تؤدي الأشهر القادمة إلى انخفاضات في معدل التضخم السنوي لمؤشر أسعار المستهلكين في بولندا، فإن أسعار الفائدة في البنك الوطني قد تشهد استقرارا مع وجود مجال ضئيل أو معدوم لانخفاضها حتى نهاية العام، وفقًا للتوقعات الحالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بولندا مبيعات التجزئة قطاع التجزئة التضخم أوكرانيا مؤشر أسعار المستهلكين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات