2 مايو 2024 17:07 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الزراعة» تستعد لموسم القمح المقبل ومحطات التقاوى تمتلئ عن آخرها

محطات تقاوى القمح
محطات تقاوى القمح

بناء على توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ تفقد الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، بوزارة الزراعة، والدكتور أحمد عصام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى محطات غربلة تقاوى القمح بمحافظة الشرقية.

وقال رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، إن محطات الإعداد وغربلة التقاوى بالمحافظات امتلأت عن آخرها هذا الموسم، والبالغ عددها 14 محطة على مستوى الجمهورية.

وتابع، أنه استلام كميات من تقاوى القمح والفول والشعير طبقا للمستهدف حتى الآن، استعداداً للموسم الزراعي المقبل 2023/ 2024، في إطار تعليمات وزير الزراعة بضرورة الوصول إلى نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة إلى 100% والناتجة من القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

وأضاف، أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى استعدت جيدا هذا الموسم في محطات الغربلة بالمحافظات لاستلام التقاوى، التي تم التعاقد عليها مع المزارعين والجهات المختلفة، وشهدت المحطات فتح صوامع لأول مرة منذ فترة طويلة، من بينها صوامع محافظة الشرقية التي ظلت مغلقة منذ عام 1994.

وأكد، أن زراعة التقاوى المعتمدة وذات الجودة العالية تعد أهم أسباب زيادة الإنتاجية في المحاصيل وعلى رأسها القمح الذي يعتبر أهم السلع الإستراتيجية، وخلال الموسم الماضي كانت نسبة التغطية تقريبا 70% من تقاوى القمح المعتمدة، ما ساهم في رفع الإنتاجية لوحدة الفدان.

وأشار رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوى، إلى أن الدولة تولي ملف التقاوى اهتماما كبيراً، نظراً لما يشهده العالم من أزمة في إنتاج الغذاء، لافتاً إلى أن الوزارة حققت تقدماً كبيراً خلال الأعوام الماضية، في إنتاج تقاوى القمح والذرة وفول الصويا وعباد الشمس، ومحاصيل الأعلاف.

وتابع، أنه بداية من العام المقبل، سيتمكن كل مزارع قمح من زراعة تقاوى معتمدة وبنسبة 100%، وسيتم طرحها بمنافذ الوزارة طبقا للخريطة الصنفية في كل محافظة الأمر الذي يحد من الإصابة بالآفات والأمراض، لافتا إلى أن الأصناف المسجلة في معهد المحاصيل الحقلية هي الأصناف الأكثر إنتاجية وقد ثبت كفاءتها ومواءمتها لجميع الظروف البيئية.

واختتم، بأن إدارة التقاوى تمتلك 268 منفذ للتقاوى بالمحافظات كذلك منافذ التوزيع لدى الجهات المعاونة من الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والإدارة المركزية للتعاون الزراعي والجهات المعنية للوصول بالوزارة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة السيد القصير موسم زراعة القمح محطات تقاوى القمح تخزين التقاوى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات