4 مايو 2024 17:52 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الطاقة الدولية تحذر: أسعار النفط قد تصل إلى 100 دولار للبرميل بنهاية العام

ارشيفية
ارشيفية

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية "IEA"، إن أسعار النفط الآن أكثر عرضة للارتفاع بعد أن مددت "أوبك بلس" التخفيضات إلى 2024، وإعلان السعودية عن خفض إضافي قدره مليون برميل يوميا لشهر يوليو.

وذكر "بيرول"، بحسب بيان صادر عنه اليوم الإثنين، أن التوقعات كانت تشير إلى حدوث خلل في سوق النفط في النصف الثاني من العام الجاري، لكن مع قرارات الدول المنتجة للنفط في أوبك، فإن الفجوة بين العرض والطلب ستزداد سوءًا الآن، وسط توقعات في السوق أن يصل السعر إلى 100 دولار للبرميل بنهاية العام.

قرارات صادمة لسوق النفط العالمي

قرر منتجو منظمة "أوبك بلس"، الإبقاء على التخفيضات الحالية حتى نهاية عام 2024، في حين أعلنت السعودية، أكبر منتج في أوبك، وأكبر مصدرًا للنفط الخام في العالم، أنها ستخفض طواعية إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو، إلى حوالي 0.9 مليون برميل في اليوم.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، من أن تخفيضات العرض تخاطر بزيادة أسعار النفط والطاقة في وقت يتزايد فيه عدم اليقين، حيث أشارت في تقريرها عن سوق النفط لهذا الشهر، إن التخفيضات المفاجئة لإمدادات "أوبك بلس" المعلنة في 2 أبريل، قد تؤدي إلى تفاقم عجز متوقع في إمدادات النفط في النصف الثاني من العام، ويدعم أسعار النفط في وقت يتصاعد فيه عدم اليقين الاقتصادي، مع تباطؤ النشاط الصناعي في أكبر اقتصادات العالم.

ووصف بنك "جولدمان ساكس"، الذي يتوقع وصول سعر خام برنت إلى 95 دولارًا للبرميل في ديسمبر، اجتماع "أوبك بلس" بأنه "صعودي إلى حد ما" لتوقعاتها، ويعوض بعض مخاطر الهبوط مثل ارتفاع المعروض من روسيا وإيران وفنزويلا التي تخضع للعقوبات، والطلب الصيني الأضعف مما كان متوقعًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط العالمي سعر النفط اليوم خام برنت أكبر مصدر للنفط منظمة أوبك الغزو الروسي سوق النفط العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات