25 أبريل 2024 03:13 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

خلال ساعات.. البنك المركزي يصدر حزمة من القرارات المفاجئة والجريئة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يخطط البنك المركزي المصري بالتعاون من أكبر بنكي حكوميين، لإصدار حزمة من القرارات المفاجئة والجريئة خلال الساعات القادمة ؛ للقضاء على السوق السوداء وخروج حصيلة النقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي والتى تسببت في الضغط على أسعار الجنيه مقابل الدولار.

خلال ساعات.. البنك المركزي يصدر حزمة من القرارات المفاجئة والجريئة

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر من داخل بنكي الأهلي ومصر وهما أكبر بنكي حكوميين، عن خطة البنكين بالتعاون مع البنك المركزي لإنهاء السوق الموازي الذي ظهرت بشكل مفاجئ بعد الحرب الروسية الأوكرانية، من خلال استهدفها بحزمة قرارات مفاجئة وسريعة تسحب الأموال التي بها وتؤدي إلى انهيارها واستعادة قوة الجنيه مقابل الدولار خاصة وان تلك الأسواق هي السبب الرئيسي في المضاربة على الجنيه وهبوط أسعاره على عكس قيمته الحقيقة مستغلة نقص العملة الصعبة بالبلاد.

اللافت للنظر أنه لم يتم الإعلان عن الشهادات الجدية حتى الآن، ولكن ذكرت المصادر إنها من الرجح أن تصل فائدتها إلى 10% إذا كان العائد بالدولار و17% سنويا إذا كان العائد بالجنيه، وسيكون شراؤها بالدولار الامريكي تبدء من 1000 دولار ومضاعفاتها.

إصدار شهادات مرتفعة العائد

ولم يتمثل قرارات البنك المركزي بإصدار شهادات مرتفعة العائد فقط، بل يسعى للحصول على 500 مليون دولار من الأسواق لتعزيز احتياطه النقدية والتحكم في الأسواق، والسيطرة على تداول الدولارات بالقطاع المصرفي بعيد عن السوق الموازي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري البنك الأهلي بنك مصر إصدار شهادات مرتفعة العائد قرارات البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات