12 مايو 2024 19:32 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

رامي الدكاني: إطلاق سوق المشتقات المالية بداية من أغسطس المقبل

رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني
رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إنه تم دراسة إطلاق سوق المشتقات المالية في مصر منذ فترة طويلة، ومن المتوقع إطلاق هذا المشروع بنهاية يوليو أو بداية أغسطس المقبل ـ وفقا لما جاء على "قناة العربية".

وأضاف الدكاني، أن فرص البورصة المصرية تعد أقوى من بعض بورصات المنطقة العربية في هذه السوق في ظل التركيبة الخاصة بالمستثمرين المصريين، إذ أن غالبيتهم من الأفراد، وهذا المنتج سيُقدم بصفة أساسية للأفراد.

وقال الدكاني ـ حول تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة ـ إن البورصة فضلت أن تؤسس هذه الشركة بملكية 100% في الوقت الحالي، فيما يجري التفاوض مع مجموعة كبيرة من البنوك التجارية والاستثمارية للمشاركة كأعضاء للمقاصة وليس كمساهمين، ولا يوجد مانع من فتح المجال أمام شراء مساهمات في حقوق هذه الشركة مستقبلا.

تجدر الإشارة، إلى أن البورصة المصرية انتهت من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم "شركة تسويات لخدمات التقاص"؛ بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الاستعداد لتدشين سوق شاملة للعقود الآجلة في مصر، إذ تتضمن في البداية طرح عقود مستقبلية على مؤشري "EGX30" و"EGX70"، ثم لاحقًا الأسهم مرتفعة السيولة، ثم السلع والمعادن الثمينة، وأخيرًا الخيارات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية إطلاق سوق المشتقات المالية في مصر البورصة سوق المشتقات المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات