3 مايو 2024 17:15 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

«الكاكاو» كلمة السر في توقف صناعة الشوكولاتة عالميًا (تفاصيل)

الشوكولاتة
الشوكولاتة

تتعرض صناعة الشوكولاتة العالمية لخطر تقلص الإمدادات وارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية، إذ يهدد سوء الأحوال الجوية في غرب إفريقيا آفاق الإنتاج لدى المنتجين الرئيسيين، فما هى أبرز الأسباب؟

في الوقت الحالي، قفزت أسعار الكاكاو لأعلى مستوياتها خلال 46 عاما ببورصة "إنتركونتيننتال" في لندن، حيث ارتفع عقد سبتمبر المقبل أكثر من 2 % ليصل إلى 2590 جنيها إسترليني للطن.

أسباب ارتفاع أسعار الكاكاو العالمية

تتعرض ساحل العاج - أكبر منتج للكاكاو في العالم - لأزمة في الأمطار خلال الموسم الزراعي الممتد من أبريل وحتى نوفمبر من العام الجاري، وهو ما أثر سلبًا على إنتاجها من الكاكاو.

وقال المزارعون في ساحل العاج، إن البلاد تشهد موسمًا من الأمطار الغزيرة التي أدت إلى إغراق الحقول، وأثارت مخاوف انتشار الأمراض كما قد تضر بإنتاجية المحصول.

بجانب الأضرار الواقعة بالمحاصيل، تعوق الأمطار الغزيرة حركة الشحن لنقل محصول الكاكاو الضعيف من المزارع إلى الموانئ ونقله إلى الأسواق الدولية.

ومنذ مطلع العام الجاري، تتعرض صادرات الكاكاو النيجيرية للتهديد بسبب نقص السيولة، حيث أثر نقص الكاش لدى الشعب النيجيري - بعد إعلان البنك المركزي عن أنه سيعيد تصميم بعض فئات الأوراق النقدية لعملة النيرة – سلبًا على عمليات التسليم الجديدة لمحصول الكاكاو.

ووفقًا للبيانات الأخيرة المنشورة عن الكاكاو في نيجيريا، فإن صادرات البلاد قد بلغت 36.571 ألف طن في ديسمبر الماضي، تجلعها بذلك خامس أكبر منتج في العالم.

ولم يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة لباقي كبار المنتجين في غرب إفريقيا، حيث تعرضت أوغندا والكونغو الديمقراطية وغانا لذات الظروف المناخية، ما هدد محصول الكاكاو في كل من تلك البلدان.

نتيجة لذلك، رفعت منظمة الكاكاو الدولية (ICCO) توقعاتها لعجز سوق الكاكاو العالمي خلال الموسم الحالي 2022/ 2023 ليصل إلى 142 ألف طن، من 60 ألف طن مسجلة في تقديراتها السابقة.

وتعتبر تلك المؤثرات السلبية دوافع قوية لارتفاع أسعار الكاكاو العالمية خلال العام الجاري، ما يدفع أسعار أهم صناعاتها – الشوكولاتها – لبلوغ مستويات قياسية هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشوكولاتة صناعة الشوكولاتة الكاكاو إنتاج ساحل العاج من الكاكاو نيجيريا أسعار الشوكولاتة أسعار الكاكاو العالمية الكاكاو الخام منظمة الكاكاو الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات