3 مايو 2024 08:49 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

صناعة السيارات العالمية تنتعش في مايو| التفاصيل

صناعة السيارات العالمية
صناعة السيارات العالمية

انتعشت صناعة السيارات في العالم خلال الشهور الماضية، بعدما شهدت بعض الضعف خلال العام الماضي نتيجة أزمة الرقائق الإلكترونية وتعطل سلاسل التوريد.

ويرجع المحللون نمو الصناعة العالمية، إلى انخفاض أسعار بعض مكونات الإنتاج، بجانب الإنفراج الملحوظ في أزمة الإمداد والتوريد التي كانت موجودة في العام السابق، فضلًا عن الطلب القوي من الخارج.

إنتاج السيارات اليابانية

أظهرت بيانات الشركات، أن إجمالي الإنتاج العالمي من قبل ثماني شركات سيارات كبرى في اليابان، بما في ذلك تويوتا، ارتفع بنسبة 28% في مايو الماضي إلى 2.08 مليون وحدة.

حيث نما إنتاج تويوتا وحدها بنسبة 35% خلال شهر مايو الماضي على أساس سنوي، ليصل إلى رقم قياسي جديد عند 947,874 سيارة، وهو ما جعلها أكبر منتج للسيارات في اليابان والعالم.

كما زادت المبيعات العالمية لأكبر منتج في العالم بنسبة 10.1 بالمائة في مايو، لتشهد نموًا للشهر الرابع على التوالي وتصل إلى 888.4 ألف سيارة.

وتخطط الشركة لتصنيع وبيع أكثر من 10 ملايين وحدة على مستوى العالم لأول مرة خلال العام المالي الجاري والمنتهي في مارس المقبل.

كما زاد إنتاج هوندا – ثاني أكبر منتج للسيارات في اليابان – بنسبة 34.7% خلال الشهر الماضي، لتسجل 329066 وحدة، مدعومًا بإنتاج قوي في الولايات المتحدة.

بجانب ذلك، سجلت شركة "نيسان موتور"، إنتاجًا قويًا خلال مايو الماضي بلغ 274,551 سيارة، بنمو نسبته 18.5%، حيث دعم الإنتاج المحلي داخل المصانع اليابانية التابعة للشركة الإنتاج العام.

أيضًا، نما الإنتاج العالمي لشركة "سوبارو جورب" بنسبة 25% في مايو 2023 مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، ليصل إلى 80354 وحدة.

وبلغ إنتاج شركة "سوزوكي" 272032 وحدة في الشهر الماضي، بدعم من إنتاج مصانع الشركة في الهند.

نتيجة لذلك، ارتفعت المبيعات العالمية للمصنعين الثمانية الكبار في اليابان بنسبة 15.1 في المائة إلى 2.02 مليون سيارة، مع تحقيق مكاسب من قبل الجميع باستثناء شركة ميتسوبيشي موتورز.

إنتاج الصين من السيارات

على صعيد المنافسين، أظهرت بيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أن مبيعات سيارات الركاب في البلاد بلغت 2.05 مليون وحدة خلال شهر مايو الماضي، بنسبة نمو بلغت 26.4% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من الإنتاج القوي للسيارات الصينية، إلا أن الجمعية تتوقع انخفاضًا في مبيعات السيارات الصينية خلال شهر يونيو الجاري بنسبة 5.3%، لتصل إلى 1.83 مليون وحدة، وهو ما سيدعم مبيعات نظيراتها اليابانية.

إنتاج السيارات الأوروبية

بجانب ذلك، ارتفعت مبيعات السيارات في أوروبا للشهر العاشر على التوالي في مايو الماضي، لتصل إلى 1.12 مليون وحدة، بنمو بلغت نسبته 18.2% على أساس سنوي.

كما صعد إنتاج السيارات البريطانية بمعدل 10% في أبريل من العام الجاري، حيث تظهر بيانات جمعية مصنعي وتجار السيارات إجمالي الإنتاج عند 66527 سيارة.

إنتاج المغرب من السيارات

على صعيد المنتجين الأصغر حجمًا، تبرز المغرب كأحد رواد صانعي السيارات في الشرق الأوسط، حيث بلغت صادرات قطاع السيارات خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2023 نحو 5.8 مليارات دولار.

وفي المنطقة أيضًا، أشارت رابطة مصنعي السيارات في تركيا، أنه تم إنتاج حوالي 616 ألف سيارة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، بزيادة قدرها 20% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتأتي تلك البيانات الإيجابية لصناعة السيارات العالمية، بعد عام صعب على الشركات، واجهت فيه مزيجًا من المشكلات تمثلت أغلبها في تعطل سلاسل الإمداد والتوريد، بجانب ارتفاع التضخم لمستويات قياسية ونمو أسعار مكونات الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صناعة السيارات العالمية صناعة السيارات إنتاج اليابان من السيارات إنتاج الصين من السيارات تويوتا هوندا إنتاج السيارات الأوروبية إنتاج المغرب من السيارات السيارات التركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات