21 مايو 2024 00:56 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس التمثيل التجاري: الاستثمارات المصرية في أفريقيا تقترب من 13 مليار دولار

جانب من المؤتمر اليوم
جانب من المؤتمر اليوم

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيى الواثق بالله، إن حجم الاستثمارات المصرية في القارة الأفريقية اقتربت لنحو 13 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر التحضري الخاص بالإعلان عن استضافة مصر للمعرض الإفريقي للتجارة البينية في الفترة من 9 الى 15 نوفمبر المقبل.

وأضاف أن هناك العديد من الشركات المصرية الرائدة التي تعمل في السوق الأفريقية مثل شركات السويدي وأوراسكوم وحسن علام وغيرها من الشركات التي استطاعت تحقيق نهضة في السوق الأفريقية.

ووجه "الواثق بالله"، الدعوة للمستثمرين الأفارقة للاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتع فيها مصر في مجال القطاع الطبي وليس فقط في تصدير المنتجات الدوائية بل الاستفادة في إنشاء مصانع للأدوية في أفريقيا.

وأكد أن مصر تتعهد بأن تقوم بدور محوري في بناء اقتصاد قوي في ربوع القارة الأفريقية، وأضاف أنه لا يمكن تحقيق ذلك دون التعاون مع شركائنا واللذين يشكلون الداعم الأساسي للعلاقات الأفريقية.

وأوضح "الواثق بالله"، أن تنظيم المعرض الإفريقي للتجارة البينية يعد فرصة سانحة للنهوض بقطاع الأعمال وزيادة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية والاستثماري والاستفادة من سوق كبيره قوامه 3 .1 مليار نسمة بحجم ناتج إجمالي يصل إلى 4 تريليونات دولار.

ولفت إلى أن المعرض سيوفر فرصة لعقد اللقاءات بين مختلف الشركات، وكذلك لإبرام الصفقات التي تحقق تكاملا تجاريا وصناعيا واستثماريا في القارة الأفريقية والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وأشاد بدور البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، في مساعدة اقتصادات الدول والشركات الأفريقية على النهوض ومساعدتها على التخفيف من وطأة الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها، ومنها تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية حيث أطلق برنامج التسهيلات الائتمانية بميزانية قدرها 4 مليارات دولار بالإضافة الى برامج أخرى قام البنك بتقديمها بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي من اجل دعم رواد الأعمال.

وأكد الواثق بالله استعداد مصر لإرساء عمليات التطوير والتنمية المستدامة من خلال رؤية استراتيجية مصر 2030.

وأضاف أن مشاكل النقل والشجن من أكبر المشاكل الرئيسية التي تعوق عمليات تنمية التجارة البينية في القارة الأفريقية، منوها بأنه يتم حاليا بالتعاون مع وزارة النقل المصرية وضع الحلول والبرامج التي تساهم في حل تلك الإشكالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جهاز التمثيل التجاري مصر أفريقيا استثمارات السوق الأفريقية تصدير المنتجات الدوائية مصانع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات