28 أبريل 2024 09:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سفير ألمانيا بمصر: عدم تمديد «مبادرة البحر الأسود» يهدد إفريقيا غذائيًا

أسواق للمعلومات

أكد فرانك هارتمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بمصر، أن تهديد روسيا مجددًا بعدم تمديد اتفاقية "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" يهدد الصادرات الغذائية لدول إفريقيا والدول الفقيرة.

وتابع هارتمان، أنه منذ الحرب الروسية الأوكرانية؛ أصبحت التبعات العالمية لهذه الحرب ملموسة للغاية بالنسبة للمصريين وارتفاع معدلات أسعار السلع الغذائية.

وأوضح، أن الحرب الروسية الأوكرانية؛ تعيق زراعة وحصاد الحبوب الأوكرانية، وتمنع أيضًا التصدير وتدمر بنيته التحتية الحيوية، وهذا يحول بدوره دون وصول الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية ويؤدي إلى نقص الإمدادات وانفجار أسعار الحبوب عالميا.

وأضاف هارتمان، أن "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا تعد بصيص أمل للبلدان التي تعاني أكثر من غيرها من هذه الأزمة، مؤكدا أن مصر استقبلت وحدها 52 شحنة محملة على مراكب تحمل أكثر من 1.4 مليون طن من الحبوب والذرة وزيت عباد الشمس وفول الصويا الأوكرانية عبر ممر "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" في الفترة من أغسطس 2022 وحتى يونيو 2023، ما يجعل من مصر أحد المستفيدين الرئيسيين من هذه المبادرة الحيوية، لاسيما أطنان من المنتجات الزراعية الأوكرانية التي وصلت إلى مصر عبر نظام النقل البري البديل "الممرات التضامنية للاتحاد الأوروبي"، الذي أنشأته ألمانيا والدول الشريكة في الاتحاد الأوروبي لتخفيف الانفجار العالمي للأزمة.

واختتم السفير، في مقال له اليوم الأحد، أن الإغلاق المفاجئ لهذا الممر الاقتصادي الحيوي سيحول دون تصدير شطر كبير من الـ 50 مليون طن من الحبوب الأوكرانية المتوقع إنتاجها لعام 2023 /2024؛ ما يتسبب مرة أخرى في نقص حاد في الإمدادات الغذائية في الأسواق العالمية، خاصة في إفريقيا والدول الفقيرة، المعتمدة على تلك الصادرات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بمصر روسيا تمديد اتفاقية مبادرة البحر الأسود الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات