11 مايو 2024 23:53 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر في الصورة.. أكبر الدول المستوردة للنفط الروسي خلال 2023

النفط الروسي
النفط الروسي

تستمر روسيا في كونها، مقصد العديد من الدول حول العالم، والتي تستورد ما قيمته ملايين الدولارات يوميًا من النفط الخام من موسكو، رغم انخفاض عائدات البلاد من تلك الصادرات بصورة كبيرة منذ أن وصلت إلى ذروتها في مارس 2022.

وتعد الصين أكبر الدول المستوردة للنفط الخام من روسيا، إذ بلغت قيمة وارداتها منها 23.9 مليار دولار خلال العام الحالي، وحتى 16 يونيو الماضي، وفقًا للترتيب الذي نشره "visualcapitalist" ويعتمد على بيانات مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف.

وفي المرتبة الثانية بعد الصين، تأتي دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة معًا، والتي على الرغم مما فرضته من عقوبات على روسيا، إلا أنها استوردت كمية من النفط الخام الروسي، بلغت قيمتها 11.2 مليار دولار في العام الحالي هذا العام.

وتأتي الهند في المرتبة الثالثة، إذ ارتفعت كمية النفط الخام الذي تستورده البلاد من روسيا بشكل ملحوظ عما كان عليه الحال قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما يرجع بصورة كبيرة إلى انخفاض سعر النفط الروسي، يليها تركيا رابعًا بواردات نفطية بلغت 7.3 مليارات دولار.

وشملت القائمة، دولة الإمارات خامسًا بواردات من النفط الخام الوقود الروسي بقيمة 2.3 مليار دولار، يليها سنغافورة بواردات تبلغ قيمتها 1.7 مليار دولار، ثم هولندا بقيمة 1.5 مليار دولار، وتأتي البرازيل والسعودية بقيمة 1.4 مليار دولار، ومصر بقيمة واردات عند 1.3 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر روسيا النفط النفط الخام سعر النفط اليوم سعر النفط العالمي أكبر منتج للنفط الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات