6 مايو 2024 22:36 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

بعد عام من التوقيع.. تعرف على ما حققه اتفاق حبوب البحر الأسود

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

قال سكرتير الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه لمدة عام تقريبًا، سمحت مبادرة "اتفاق البحر الأسود" التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي وافقت عليها روسيا وتركيا وأوكرانيا لملايين الأطنان من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى بمغادرة موانئ أوكرانيا، ولعبت "دورًا لا غنى عنه" في الأمن الغذائي العالمي.

ما الذي حققه اتفاق حبوب البحر الأسود منذ توقيعه في يوليو 2022؟

كشف سكرتير الأمم المتحدة، أنه بعد مرور عام تقريبًا على الاتفاقية، تم تصدير 32,752,683 طن من السلع الغذائية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود إلى 45 دولة عبر ثلاث قارات، استحوذت الذرة على 51% من الذرة، بجانب 27% من القمح، وفقًا لـ"un".

وأدى الاستئناف الجزئي للصادرات البحرية الأوكرانية التي أتاحتها المبادرة، إلى تحرير السلع الغذائية الحيوية، وساعد على عكس الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية العالمية، التي وصلت إلى مستويات قياسية قبل وقت قصير من توقيع الاتفاقية.

وسمحت المبادرة لبرنامج الأغذية العالمي بنقل أكثر من 725 ألف طن من القمح لمساعدة المحتاجين في أفغانستان وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان واليمن، وقدمت أوكرانيا أكثر من نصف حبوب القمح لبرنامج الأغذية العالمي في عام 2022، كما كان الحال في عام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاق الحبوب الحبوب الزراعية الغزو الروسي الأمم المتحدة القمح الذرة سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات