18 مايو 2024 21:56 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

المركزي الياباني يثبت سياسة التيسير النقدي وسط مخالفة توجهات الفيدرالي

البنك المركزي الياباني
البنك المركزي الياباني

أبقى البنك المركزي الياباني معدل الفائدة قصير الأجل من دون تغيير عند -0.1%، وعائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات حول 0%، بحسب بلومبرج.

وقد جاء القرار بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي استمر يومين وانتهى الجمعة، معاكسًا لتوجه الفيدرالي الأمريكي الذي رفع الفائدة مؤخرًا إلى 0.25%.

في ضوء ذلك، حافظ المركزي على التوجيه الذي يسمح لعائد 10 سنوات بالتحرك بنسبة 0.5% حول هدف 0%، مؤكدًا أنه سيعرض شراء سندات حكومية يابانية مدتها 10 سنوات بنسبة 1.0% في العمليات ذات السعر الثابت، بدلًا من المعدل السابق البالغ 0.5%.

كما أوضح بنك اليابان في بيان له، أن تحقيق هدف تضخم مستدام ومستقر بنسبة 2%، مصحوبًا بزيادات في الأجور، لم يأت بعد، وأضاف أنه يجب على البنك أن يحافظ على سياسته التيسيرية.

وتابع أنه يجب على اليابان تعزيز استدامة التيسير النقدي في ظل الظروف الحالية، من خلال التحكم في منحنى العائد بمزيد من المرونة والاستجابة لمخاطر الصعود والهبوط.

ويأتي اجتماع بنك اليابان بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء الماضي برفع أسعار الفائدة، وهي خطوة تزيد من اتساع فجوة أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.

كما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى أعلى مستوى في 23 عامًا، كما كان متوقعًا، مع انخفاض اليورو بما يقارب 1% ليبلغ 1.0980 دولار اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، أظهرت البيانات الصادرة اليوم الجمعة أن تضخم المستهلك الأساسي في رأس المال الياباني انخفض في يوليو، لكنه ظل أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2%، مما يؤكد ارتفاع ضغط الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك اليابان البنك المركزي الياباني معدل الفائدة السندات الحكومية الفيدرالي الامريكي البنك المركزي الاوروبي الولايات المتحدة اليابان اسعار الفائدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات