19 مايو 2024 17:10 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع أرباح ”إكسون موبيل” بنسبة 56% خلال الربع الثاني من 2023

اكسون موبيل
اكسون موبيل

أعلنت شركة إكسون موبيل، اليوم الجمعة، عن تراجع أرباح الربع الثاني بنسبة 56%، لتنضم إلى المنافسين المتضررين من انخفاض حاد في أسعار الطاقة، وفقًا لرويترز.

وفي هذا الصدد، تراجعت نتائج الربع الثاني من شركات النفط الكبرى من الأرباح الضخمة المحجوزة قبل عام بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز.

بناءً على ذلك، سجلت كلًا من شركة شيفرون وشيل وتوتال إنرجي، انخفاضًا في الأرباح بنسبة 48% و 56% و 49% على التوالي.

وعلى الرغم من ذلك، قد سجلت شركة إكسون، أقوى نتائج لها في الأشهر من أبريل إلى يونيو منذ أكثر من عقد من الزمان، مدعومة بتخفيضات التكلفة وبيع الأصول الأقل ربحية.

وقالت إكسون في بيان، إن الانخفاض الذي حدث في أسعار الغاز الطبيعي وهوامش التكرير الصناعية أثر سلبا على الأرباح.

ولكن جاء الارتفاع في أرباح المنتجات الكيماوية إلى 828 مليون دولار، بدلًا من 371 مليون دولار في الربع الأول بفضل انخفاض تكاليف الأعلاف، مساهمًا في تعويض خسائر الطاقة.

كما قال ميكيلز الرئيس التنفيذي للشركة، إن إنتاج النفط من إكسون بلغ 3.7 ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميًا سنويًا حتى الآن، وذلك بما يتماشى مع الهدف السنوي للشركة.

وقد ساعدت النتائج في تحسين الإنتاج في حوض بيرميان الأمريكي، الذي قدم 622 ألف برميل نفط براري في الربع، وفي جويانا، حيث تخطط إكسون لزيادة الإنتاج بنسبة 5% إلى 400 ألف برميل بحلول نهاية العام.

وأضافت الشركة، أن إنفاق رأس المال والاستكشاف بلغ 6.2 مليارات دولار في الربع الثاني، و12.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، بما يتماشى مع توجيهات الشركة للعام بأكمله البالغ 23 مليار دولار إلى 25 مليار دولار.

كما حققت الشركة، وفرة تراكمية في التكاليف الهيكلية بلغت 8.3 مليارات دولار عن مستويات عام 2019، مقتربة من هدفها البالغ 9 مليارات دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة إكسون موبيل أسعار الطاقة شركات النفط الكبرى الغزو الروسي لأوكرانيا شركة شيفرون شركة شيل شركة توتال إنرجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات