14 مايو 2024 10:35 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جهود تنمية المشروعات الصغيرة في مصر بواسطة منحة سعودية| إنفوجراف

مصر والسعودية
مصر والسعودية

استعرضت وزارة التعاون الدولي، موقف الجهود الجارية لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بواسطة منحة السعودية البالغ قيمتها 200 مليون دولار.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن المنحة تعد أحد البنود الرئيسية في إطار جهود التعاون الإنمائي بين البلدين، بهدف إتاحة التمويلات المباشرة وغير المباشرة للبنوك والجهات الوسيطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بهدف تعزيز النمو الشامل والمستدام، فضلًا عن إتاحة فرص العمل للشباب.

وأشارت الوزارة، إلى أن إجمالي التمويلات التي قدمتها لجنة إدارة المنحة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر منذ بداية عملها، بلغت نحو 1,5 مليار جنيه ساهمت في تمويل 3524 مشروعًا بـ 27 محافظة، أدت إلى 17 ألف فرصة عمل، في قطاعات تنموية متنوعة، مثل: الثروة الحيوانية والصناعة والزراعة والرعاية الصحية والطاقة الشمسية والقطاع التجاري.

وقالت الوزارة، إن 12 جهة استفادت من التمويلات من بينها البنك الزراعي المصري وبنك التنمية الصناعية وبنك القاهرة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والبنك الأهلي المصري، فضلًا عن الجهات المستفيدة من تمويلات المنحة المباشرة وأبرزها شركة إنماء للتأجير التمويلي، شركة إف جي هيرميس للتأجير التمويلي، وشركة بلس للتأجير التمويلي، وشركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط، وشركة يو إي فاينانس للتأجير التمويلي، وشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، وشركة كونتكت للتأجير التمويلي.

وأوضحت الوزارة، أن القطاع التجاري جاء في مقدمة القطاعات المستفيدة من التمويلات، حيث تم تمويل أكثر من 1384 مشروعًا، ثم قطاع النقل التشاركي واستفاد منه 897 مشروعا، ثم الزراعة والثروة الحيوانية بـ 723 مشروعا، ثم الصناعة 357بـ مشروعا، وفي قطاع الرعاية الصحية 107 مشروعات، واستحوذت المشروعات الصغيرة على الجزء الأكثر من التمويلات حيث تم تمويل 2087 مشروعًا، يليها المشروعات متناهية الصغر 1350 مشروعا.

bb1ae27c0b74.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التعاون الدولي مصر السعودية بنك القاهرة البنك الأهلي البنك الزراعي الصناعة الزراعة المشروعات الثروة الحيوانية الطاقة الشمسية القطاع التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات