25 يوليو 2024 03:41 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

«الفاو» تُحذر .. الأوضاع في السودان تزداد سوءًا ولابد من دعم عاجل

منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة

حذرت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، من تفاقم أزمة الغذاء في السودان، مع استمرار الصراع والتدهور الاقتصادي في تخريب البلاد، ودعت إلى دعم إنساني عاجل ومكثف للمجتمعات الريفية.

وذكرت المنظمة في تقريرها الصادر، أمس الخميس، أن أكثر من 20.3 مليون شخص – يمثلون نحو 42% من سكان البلاد – يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، وهو المستوى الثالث من من التصنيف الدولي للأمن الغذائي، وفقًا لرويترز.

وعلى وجه التحديد، يواجه نحو 14 مليون شخص الأزمة من المستوى الثالث، وما يقرب من 6.3 مليون شخص يواجهون مستويات الطوارئ والمرحلة الرابعة من التصنيف، والتي توصف بالجوع الحاد.

ويُوضح تقرير المنظمة، أن الولايات التي يتواجد بها الصراع، تُعتبر هي الأكثر تضررًا من انعدام الأمن الغذائي، وخاصة الخرطوم وغرب كردفان ووسط وشرق وجنوب وغرب دارفو، حيث يعاني أكثر من نصف سكانها من الجوع الحاد.

من جانبه، أعرب مساعد المدير العام للفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا، عبدالحكيم الواير، عن قلقه العميق إزاء الوضع، موضحًا أن للنزاع عواقب وخيمة على الأمن الغذائي ورفاهية ملايين الأشخاص، ومن الضروري أن تتدخل منظمة الأغذية والزراعة لدعم أكثر من مليون مزارع هذا الموسم لإنتاج ما يكفي من الغذاء للشعب السوداني.

استجابة الفاو

استجابت منظمة "الفاو" للأزمة السودانية بشكل سريع وفعال، حيث قامت بشراء 8,840 طنًا من الحبوب، مع تسليمها إلى أكثر من نصف مليون أسرة زراعية في جميع أنحاء البلاد، بدعم من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وألمانيا ومملكة هولندا.

وبدعم من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "OCHA"، أصبحت الفاو أول وكالة تابعة للأمم المتحدة تصل إلى غرب كردفان منذ بدء النزاع، ما سهّل الوصول إلى شمال وشرق وجنوب دارفور، وسمح لها بتوسيع نطاق مساعدتها للمجتمعات الضعيفة.

وبالرغم من ذلك، اشتكت المنظمة من ضيق الموارد الموجهة للمساعدة، حيث تحتاج بشكل عاجل إلى 65 مليون دولار أمريكي للوصول إلى 1,255,000 أسرة ضعيفة، أي نحو 6.3 مليون شخص، وتزويدهم بالغذاء، مع إمداد الأسر الريفية ببذور عالية الجودة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأغذية والزراعة الفاو أسعار السلع الغذاء أسعار الغذاء أسعار الحبوب الاقتصاد السوداني أزمة السودان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات