10 مايو 2024 15:39 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا: بنك «JPMorgan» أوقف معالجة مدفوعات الحبوب هذا الأسبوع

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

كشفت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، أن بنك "JPMorgan" الأمريكي أوقف هذا الأسبوع معالجة مدفوعات البنك الزراعي الروسي، حيث طالبت موسكو واشنطن باتخاذ إجراءات، وليس وعودًا لمساعدة الحبوب والأسمدة الروسية في الوصول إلى الأسواق العالمية.

وتُجهز موسكو، قائمة بالمطالب التي تريد تلبيتها قبل أن تعود إلى الاتفاق، الذي انسحبت منه في 17 يوليو، والذي سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان من البحر الأسود خلال العام الماضي، وبموجب اتفاق ذي صلة - تم التوصل إليه أيضًا في يوليو 2022 - وافق مسؤولو الأمم المتحدة على المساعدة في تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين، إنه حالما يتم ذلك سيتم تجديد هذا الاتفاق على الفور، وكان أحد المتطلبات الروسية الرئيسية هو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام المدفوعات الدولي "SWIFT"، وقد قطعه الاتحاد الأوروبي في يونيو من العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين للصحفيين، أمس الخميس، بأن واشنطن ستواصل القيام بكل ما هو ضروري لضمان قدرة روسيا على تصدير الغذاء بحرية، إذا تم إحياء اتفاق الحبوب في البحر الأسود، وكحل بديل لهذا الطلب، كان جي بي مورجان يُعالج بعض مدفوعات تصدير الحبوب الروسية بتطمينات من واشنطن.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها، إن القناة المباشرة بين البنك الزراعي الروسي وجيه بي مورجان، التي حاول الغرب والأمم المتحدة تقديمها كبديل عملي لنظام سويفت، أغُلقت في 2 أغسطس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي الحبوب الزراعية اتفاق الحبوب الحرب الروسية الأمن الغذائي بنك جي بي مورجان الأسمدة سعر الأسمدة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات