30 أبريل 2024 09:52 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

«التحول الأخضر» كلمة السر في تحديد أسعار الألومنيوم والنحاس العالمية

الألومنيوم والنحاس
الألومنيوم والنحاس

تتزايد التوجهات العالمية في الآونة الحالية بتعزيز التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتخفيف الاعتماد تدريجيًا على الوقود الأحفوري، مما يؤدي بدوره لرفع الطلب على المعادن الرئيسية المساهمة بشكل أساسي في التحول الطاقي.

ويأتي معدني النحاس والألومنيوم في مقدمة المعادن الهامة المستخدمة في التحول الأخضر، إذ يُساهم كلاهما في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فما أبرز ما يشهده سوق المعدنين العالمي؟

الألومنيوم والنحاس عالميًا

تلقت أسعار الألومنيوم العالمية الدعم في بداية العام الجاري 2023، لترتفع بشكل قياسي بالتزامن مع تخفيضات الإنتاج من جهة مقاطعة يونان الصينية، لتسجل في يناير الماضي أعلى مستوى لها في 7 أشهر.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار الألومنيوم هبوطًا على مدار العام الجاري بأكمله، بما يصل إلى نسبة 11.3% وسط تباطؤ تعافي الاقتصاد الصيني وضعف الطلب من قبيل أكبر مستهلك في العالم، لتعود للارتفاع من جديد خلال العام المقبل 2024 بنحو 2.1% مع تزايد التحول نحو مصادرالطاقة النظيفة، بحسب توقعات البنك الدولي.

وعلى جانب أسعار النحاس، فقد شهدت منذ بداية العام الجاري تذبذبًا، إذ انتعشت تراجعت خلال يناير الماضي بشكل ملحوظ ومن ثم انتعشت في مايو التالي له، بينما من المتوقع أن تتجه للهبوط بنحو 5.7% على مدار العام.

وقدّر البنك الدولي، استمرار تراجع أسعار المعدن الأحمر العالمية بالعام المقبل 2024 بنسبة تصل إلى 5.9%، في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وهبوط الطلب الصيني، إلا أن توجهات التحول الأخضر قد تحد من ضعف الطلب على المعدن.

على الصعيد المحلي

أفاد مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن التحول الأخضر يرفع الطلب على المعادن، لافتًا إلى أن السيارة الكهربائية تحتاج إلى 6 أضعاف المعادن المستخدمة في السيارة التقليدية، فيما تتطلب محطة الرياح 9 أضعاف معادن أكثر من مصنع يعمل بالغاز.

ولفت المركز، إلى أن النحاس والألومنيوم يستخدمان بصفة رئيسية في إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما أضاف المركز، أنه يأتي ضمن المعادن الهامة المساهمة في التحول الطاقي نحو المصادر المتجددة، الزنك المستخدم في توربينات الرياح بالإضافة إلى النيكل والليثيوم والكوبالت كمكونات أساسية في البطاريات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الألومنيوم النحاس أسعار المعادن أسعار الألومنيوم والنحاس العالمية التعدين إنتاج المعادن توقعات أسعار الألومنيوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات