19 مايو 2024 00:03 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اليوم.. قرارًا هامًا في انتظار أصحاب المعاشات من الحكومة

أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات

مصير العلاوات الخمس في 2023.. تستعد المحكمة العليا لإصدار قرارها في قضية العلاوات الخمس، اليوم الإثنين، والتي تبحث فيها الدعوى المقدمة من الاتحاد العام للمعاشات الحكومية وتدبير الموارد المالية لصرف العلاوات الخاصة التي تقدر بنسبة 80%.

مصير العلاوات الخمس في 2023

وفي هذا الصدد، ينتظر أصحاب المعاشات قرارًا جديدًا من الحكومة اليوم، إذ أن الحكم الصادر عن ذات المحكمة والتي عقدت في فبراير عام 2019 لإعطاء أصحاب المعاشات الأحقية بنسبة 80% من آخر خمس علاوات دون الأجر الاساسي، طبقت صرف العلاوات الخمس في عام 2020 ووصلت تكلفتها 35 مليار وفقًا لما قالته وزير التضامن الاجتماعي في أحد تصريحاتها.

أصحاب المعاشات في انتظار حكم ضم الخمس علاوات إلى الأجر الأساسي

ولهذا يترقب أصحاب المعاشات حكم ضم الخمس علاوات إلى الأجر الأساسي والتي لم يستفيد منها الموظفون عند أحالتهم للمعاش، مما جعلهم يرفعون دعوى قضائية للمطالبة بصرف تلك العلاوات مع أجرهم الأساسي.

وخلال السطور التالية، نرصد معكم المستحقين لصرف العلاوات الخمس.

المستحقين لصرف العلاوات الخمس

من المعروف أن العلاوات تصرف لأصحاب المعاشات التي لم يسبق لهم ضم علاواتهم الخمس إلى الأجر الأساسي الذي كانوا يتقاضونه في أثناء عملهم كموظفين، كما حددت الحكومة بأخذ مستحاقتهم في الفترة تبدأ من يوليو 2006 إلى يونيو 2015، وقد نفذ الحكم بالفعل وصرف دفعات من العلاوات الخمس بعد صدور القانون.

وتصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات الذي رفعوا دعوى قضائية لضم علاواتهم إلى أجرهم الأساسي، ويشترط حاليًا أن تكون هناك فئة جديدة مستفيدة من العلاوات الخمس.

ومن شروط الاستفادة بالعلاوات الخمس الآتي:

= ألا يكون ضم المتقاعد الخمس علاوات إلى أجره الأساسي.

= ألا يكون قد حصل على العلاوات في عام 2020.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد العام للمعاشات أصحاب المعاشات الحكومة قرارًا هامًا لأصحاب المعاشات اليوم العلاوت الخمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات