5 مايو 2024 19:50 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

لماذا تطلب دول عربية الانضمام إلى «البريكس»

شراكة من أجل النمو والتنمية.. مصر تشارك في «البريكس وإفريقيا»

تجمع دول البريكس - أرشيفية
تجمع دول البريكس - أرشيفية

يشارك رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، نيابة عن رئيس الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع "بريكس"، التي سوف تعقد من 22 إلى 24 أغسطس 2023، بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان: "البريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.

لماذا تطلب دول عربية الانضمام إلى «البريكس»؟!

وتقدم عدد من الدول العربية، منها مصر بطلبات رسمية للانضمام إلى "بريكس"، وذلك من بين 23 دولة تقدمت هي الأخرى ـ وفق ما أعلنته "جنوب إفريقيا"، خاصة أن مصر عضو رسمي في بنك التنمية التابع لتحالف بريكس.

مزايا انضمام مصر إلى تجمع بريكس

ورصد خبراء اقتصاديون المزايا التي تنتظر مصر في حال انضمامها إلى تجمع "بريكس"، وأشاروا إلى أن تخفيف الاعتماد على الدولار يأتي على رأس تلك المزايا، لاسيما زيادة التبادل التجاري مع الدول الأعضاء في هذا التجمع الكبير.

وذكر الخبراء، أن انضمام مصر للتجمع يعد أحد الحلول الناجزة للتغلب على أزمة الدولار في البلاد، لأنها تمثل نحو 25% من الناتج المحلي العالمي والتعامل مع دول التجمع سيكون بالعملات المحلية لكل دولة، ما يعمل على توجيه أكثر من 35% من الناتج المحلي للبلاد إلى سداد أقساط وخدمة الدين والقروض التي حصلت عليها مصر.

اقرأ أيضاً

وتستفيد مصر أيضا من تعزيز الاستفادة البينية بين مصر والدول الأعضاء لزيادة حجم التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بفتح أسواق جديد للمنتج المصري، مع أعضاء التجمع، ما يعزز من حل الأزمة الاقتصادية؛ لزيادة حجم الشراكات الاقتصادية ومضاعفة الاستثمارات من الدول الأعضاء في مصر، كما يعمل ذلك التعاون على زيادة التصدير لتلك الدول.

تجدر الإشارة، إلى أن روسيا ـ أحد دول التجمع ـ اعتمدت الجنيه المصري ضمن سلة عملاتها، ما يمثل دعما قويا لنجاح مصر في الانضمام إلى تجمع "البريكس"، لاسيما التوقعات بأن تشهد الفترة المقبلة نموًا في الوفود السياحية لمصر من دول التجمع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس مجلس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي الرئيس عبدالفتاح السيسي تجمع بريكس انضمام مصر للبريكس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات