5 مايو 2024 18:49 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

زيادة أوقات انتظار السفن في قناة بنما خلال أغسطس

قناة بنما
قناة بنما

قفز متوسط ​​وقت انتظار السفن غير المحجوزة في قناة بنما، بنسبة تتراوح بين 44 إلى 59%، الشهر الماضي، حيث أدى الجفاف الطويل إلى فرض قيود على عمليات النقل اليومية وغاطس السفن.

وبدأت هيئة قناة بنما، فرض القيود في وقت سابق من هذا العام، في خطوة للحفاظ على المياه، ويُسمح الآن فقط لـ 32 سفينة يصل غاطسها إلى 44 قدمًا بالمرور يوميًا، من بين 36 سفينة وبأقصى غاطس يصل إلى 50 قدمًا في الظروف العادية.

وأدت القيود إلى اختناقات على طرفي القناة، ورفعت تعريفات الشحن، وأجبرت بعض السفن على تحويل مسارها لتجنب تأخير التسليم، خاصة تلك التي ليس لها أولوية في المرور، وبلغ متوسط ​​وقت الانتظار 8.85 يومًا للعبور المتجه جنوبًا، و9.44 يومًا للعبور المتجه شمالًا في أغسطس، من 5.56 يومًا و6.55 يومًا، على التوالي في يوليو، وفقًا لبيانات هيئة قناة بنما.

وكانت مدة الانتظار أطول بالنسبة لسفن البضائع العامة، وناقلات البضائع السائبة الجافة، وناقلات الغاز البترولي المسال، فيما أوضحت البيانات، أن سفن الحاويات وسفن الركاب وسفن البضائع المبردة وناقلات المركبات كانت أقل تأثرًا.

وأظهرت البيانات، أن عدد السفن المتراكمة تراجع إلى 117 سفينة، اليوم الجمعة، من ذروة بلغت أكثر من 160 سفينة في أوائل أغسطس، حيث شهدت القناة زيادة طفيفة في هطول الأمطار خلال الشهرين الماضيين، مما أدى إلى استقرار منسوب المياه في القناة بعد أشهر من الانخفاض الحاد.

وقال إسحاق هانكس كبير محللي الطقس في مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية، إنه من المرجح أن تظل مستويات المياه في قناة بنما منخفضة بشكل استثنائي للأشهر المقبلة، على الرغم من التحسن قصير المدى في التوقعات، إذ أن هطول الأمطار لم يتزايد بما يكفي لرفع مستويات المياه في الممر المائي، الذي يتعامل مع ما يقدر بنحو 5% من التجارة العالمية بأكملها، أو لتقليل الجفاف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة بنما حركة الملاحة الجفاف التغيرات المناخية قناة السويس ناقلات البضائع التجارة العالمية النمو الاقتصادي مصر بنما
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات