18 مايو 2024 08:19 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مخاوف تراجع إنتاج محصول القمح في أستراليا تُزيد اضطرابات سوق الحبوب

القمح
القمح

قال تجار ومحللون، إنه من المرجح أن تخفض أستراليا توقعاتها لإنتاج القمح للموسم 2023-2024 بنحو مليون طن متري، حيث أدى الطقس الجاف لظاهرة النينو إلى انخفاض المحاصيل، مما أدى إلى تقليص الإمدادات العالمية التي تضررت بسبب ضعف المحاصيل لدى المصدرين المنافسين.

وتعد أستراليا، ثاني أكبر مصدر للحبوب في العالم، موردًا رئيسيًا لكبار المشترين مثل الصين وإندونيسيا واليابان، لكن تزايد ظاهرة النينيو "درجات حرارة مرتفعة" المناخية، يشير إلى مزيد من الطقس الجاف في المستقبل بعد أدفأ شتاء على الإطلاق، حسبما أشارت رويترز.

وقال أولي هوي من شركة "أيكون كوموديتيز" للوساطة الزراعية، إنه مقارنة بالموسم الماضي، سيكون المحصول أقل بما يزيد عن عشرة ملايين طن، وهو الأمر الذي يُعد خسارة كبيرة، بعد ثلاثة مواسم من الإنتاج الوفير بعد هطول أمطار غزيرة.

ويتوقع التجار والوسطاء، أن يقوم المكتب الأسترالي لاقتصاديات وعلوم الزراعة والموارد "ABARES"، بتخفيض حوالي مليون طن من توقعات الإنتاج لشهر يونيو البالغة 26.2 مليون طن، وهو انخفاض بنسبة 34% عن الموسم السابق.

وأظهر تحليل أجرته رويترز، أنه من المتوقع أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض مخزونات القمح العالمية بين المصدرين الرئيسيين إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عقد، وتشير تقديرات أن يكون المحصول الأسترالي أقل من 25 مليون طن، حيث كان الجو حارًا وجافًا، خاصة على الساحل الشرقي وبعض أجزاء غرب أستراليا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سعر القمح اليوم درجات الحرارة سعر طن القمح أكبر منتج للقمح الحرب الروسية الأمن الغذائي سوق الحبوب إنتاج العالم من القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات