18 مايو 2024 15:13 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الذرية»: مخزون اليورانيوم المُخصب في إيران يزيد بنسبة 60%

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، في بيان اليوم الإثنين، بعدم حدوث تقدم في المحادثات مع إيران بشأن القضايا الحساسة مثل إعادة تركيب كاميرات المراقبة وشرح آثار اليورانيوم في مواقع غير معلنة.

وأشار بيان الوكالة الدولية، إلى استمرار مخزون إيران من اليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء تصل إلى 60%، أي ما يقرب من درجة نقاء الأسلحة، في النمو مقارنة بالربع السابق وإن كان بوتيرة أبطأ، على الرغم من تخفيف بعض منه، حسبما أشارت وكالة رويترز.

وجاء في أحد التقارير، أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، يأسف لعدم إحراز تقدم في حل قضايا الضمانات العالقة في هذه الفترة المشمولة بالتقرير، في إشارة إلى فشل إيران في تقديم تفسير موثوق لمصدر جزيئات اليورانيوم التي عثر عليها في موقعين غير معلنين.

وأعلنت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اتفاقًا في مارس بشأن إعادة تركيب كاميرات المراقبة التي تم تقديمها بموجب اتفاق مع القوى الكبرى في عام 2015، ولكن تم إزالتها بناء على طلب إيران العام الماضي، ولم يتم تركيب سوى جزء صغير من الكاميرات وأجهزة المراقبة الأخرى التي أرادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تركيبها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليورانيوم الأمم المتحدة مخزونات اليورانيوم العقوبات الأمريكية على إيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات