20 مايو 2024 16:03 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

منظومة تجارة وتداول الأقطان تبدأت أعمالها بـ5 محافظات

قطن - أرشيفية
قطن - أرشيفية

بدأت منظومة تجارة وتداول الأقطان، أعمالها قبل موعدها المحدد سنويا بخمسة أيام، بـ5 محافظات بالوجه القبلي، من أجل مواكبة عمليات جني المحصول التي بدأت هذه المحافظات.

وتدير شركة مصر لتجارة وخليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، المنظومة، ويبلغ عدد مراكز استلام وتجميع الأقطان نحو 240 مركزا.

وصرح الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بأن المنظومة قائمة على بيع الأقطان من المزارعين مباشرة، ودون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع، وتحقيق عوائد مجزية، مما ينعكس إيجابًا على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة، بما يضمن توفير الأقطان اللازمة للمشروعات الجديدة لتطوير صناعة الغزل والنسيج.

وأشار وزير قطاع الأعمال، إلى أن المنظومة تطبق للعام الثالث في حرص الدولة على مزارعي القطن، والنهوض بالمحصول وضمان جودة المنتج، لتحقيق التكامل مع جهود تطوير المحالج لإنتاج أقطان عالية الجودة، بهدف استخدامه في عمليات التصنيع للوصول إلى القيمة المضافة المنشودة، موضحًا أن البيع يتم من خلال مزادات علنية بمشاركة المزارعين وشركات التجارة، مع ربط سعر فتح المزاد بالأسعار العالمية، والالتزام بأسعار الضمان المعلن عنها.

حدد مجلس الوزراء، في وقت سابق، سعر ضمان لتوريد القطن، بقيمة 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة.

كما تبلغ قيمة تأمين دخول المزادات مبلغ مليون جنيه، ويتم سداد 10% من قيمة الرسائل المباعة لكل شركة قبل دخول الأقطان للمحالج، ويتم سداد باقي 70% خلال أسبوع من تاريخ المزاد، وتمنع الشركات غير المسددة لقيمة القطن من دخول المزادات، ويصادر مبلغ التأمين، ولا يتم التنازل عن أي رسالة لأي شركة إلا بعد دخولها المحلج وسداد كامل قيمتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة قطاع الأعمال وزير قطاع الأعمال القطن المحالج الغزل والنسيج المشروعات الوجه القبلي محافظات مجلس الوزراء أسعار ضمان الأسعار العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات