23 فبراير 2024 12:43 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بقيمة 22.2 مليار يورو.. المفوضية الأوروبية تمنح تقييمًا إيجابيًا لخطة تعافي البرتغال

المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

منحت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، تقييما إيجابيا لخطة التعافي والقدرة على الصمود المعدلة في البرتغال، والتي تتضمن فصلا عن برنامج "ري باور إي يو" التابع للاتحاد الأوروبي، وذلك بقيمة 22.2 مليار يورو في شكل منح وقروض تغطي 44 إصلاحا و117 استثمارا.

وذكرت المفوضية- في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي- أن برنامج "ري باور إي يو" في البرتغال يتكون من 6 إصلاحات و16 استثمارا لتحقيق أهداف خطة "ري باور إي يو" لجعل أوروبا مستقلة عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030، مشيرة إلى أن هذه التدابير تركز على كفاءة استخدام الطاقة في المباني ودعم الصناعة الخضراء والطاقة المتجددة والغازات المتجددة والنقل المستدام وشبكة الكهرباء، كما اقترحت البرتغال أيضا 34 استثمارا جديدا أو إصلاحا لخطتها الأصلية وخمسة تعديلات جديدة.

وأوضح البيان أن الإصلاحات المقترحة تهدف إلى تعزيز كفاءة كل من نظام الحماية الاجتماعية والنظام الضريبي وتعزيز الاقتصاد الدائري وإدارة النفايات ومواصلة تعزيز التحول الرقمي للإدارة العامة... ولم يتم حذف أي استثمار أو إصلاح من خطة التعافي والقدرة على الصمود الأولية.

كما تعتمد تغييرات البرتغال على الخطة الأصلية على الحاجة إلى مراعاة التضخم المرتفع الذي شهده عام 2022 في دول كثيرة حول العالم واضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن العمليات الروسية في أوكرانيا، والتي جعلت الاستثمارات أكثر تكلفة وتسببت في تأخيرات والمراجعة التصاعدية للحد الأقصى لتخصيص منح صندوق الاستجابة السريعة من 13.9 مليار يورو إلى 15.5 مليار يورو.

اقرأ أيضاً

وتركز الخطة المعدلة بشكل أقوى على التحول الأخضر، حيث تخصص 41.2% (مقارنة ب 37.9% في الخطة الأصلية) من الأموال المتاحة للتدابير التي تدعم أهداف المناخ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المفوضية الأوروبية البترغال يورو خطة تعافي الطاقة الصناعة الخضراء النقل المتسدام الكهرباء استثمار الحماية الاجتماعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات